حددت هيئة الهوية والجنسية رسوم تحديث بيانات الهوية الإماراتية مؤخرًا، وهي نفسها الجهة المعنية أو المسؤولة عن إجراءات تحديث بيانات الهوية الإماراتية للمقيمين وكذلك الحاصلين على الجنسية، وهناك العديد من الخدمات الإلكترونية التي وفرتها الهيئة للتسهيل على المسافرين والمقيمين على أراضي الدولة، لذا نتطرق إلى كيفية تنفيذ خطوات عملية التحديث الإلكتروني للمعلومات والبيانات، وماهي قيمة الرسوم المطلوبة أيضًا.

متطلبات عملية التحديث تكون من النقاط الهامة التي يجب مراعاتها قبل الشروع في طلب تنفيذ تلك الخدمة، وهي تشمل الأوراق المطلوبة وقيمة الرسوم في الظروف العادية أو العاجلة، وعلى حسب الدليل، قمنا باستخلاص بعض البيانات المتعلقة بهذا الأمر أرفقنها أدناة.

كم رسوم تحديث بيانات الهوية الإماراتية

قبل أن تحصل على موافقة رسمية تؤكد نجاح تحديث البيانات المُدرجة داخل الهوية الإماراتية مثل تحديث العنوان أو تحديث رقم الجوال الجديد، ينبغي سداد قيمة الرسوم، والتي هي على النحو المبين أدناة.

  • تبلغ رسوم تحديث بيانات الهوية الإماراتية 40 درهم إماراتي.
  • في حال الرغبة في طلب التحديث العاجل، ينبغي سداد قيمة لا تقل عن 150 درهم.

بينما أشارت هيئة الهوية والجنسية، أن رسوم إصدار بطاقة البيانات المُحدثة تُقدر بحوالي 150 درهم، علمًا بأن صلاحية البطاقة ستكون نفس صلاحية النسخة السابقة قبل التحديث، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك العديد من الفئات التي تُعفى من سداد الرسوم، من بينهم ذوي الهمم في جميع الأنحاء، والملتحقين بالهيئات الدولية والدبلوماسية.

رسوم تحديث بيانات الهوية الإماراتية
قيمة الرسوم

ماهي الوثائق المطلوبة لتحديث بيانات الهوية الإماراتية

وهناك بعض الوثائق التي يتعين أن يتم تقديمها عند طلب تحديث البيانات من خلال المراكز المعتمدة، وتختلف الأوراق بحسب وضع المتقدمين، سواء أكان من المقيمين أو المواطنين وهي كالتالي:

في حال المواطن، ينبغي تقديم الأصل من بطاقة الهوية الإماراتية القديمة، والأوراق والمستندات الرسمية التي تؤكد صحة البيانات الجديدة، مع ضرورة استخراج تقارير طبية من خلال الجهات الصحية المعتمدة في الدولة لذوي الإعاقات.

وفي حال كان المواطن أحد أبناء دول مجلس التعاون الخليجي، فسوف يقوم بتقديم نفس الأوراق السابق ذكرها بالإضافة إلى البطاقة التي تؤكد انضمامه إلى أحد الهيئات الدبلوماسية للحصول على الإعفاء من الرسوم.

أما في حال المقيم، فينبغي أن يكون لديه تأشيرة سارية المدة، وإقامة سارية أيضًا، من أجل قبول طلب تحديث بطاقة الهوية، مع ضرورة تقديم الأوراق والمستندات التي تؤكد صحة البيانات، ويليها زيارة أحد مراكز سعادة المتعاملين من أجل تعبئة الطلب وسداد قيمة الرسوم المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × واحد =