تعد منصة قوى منصة إلكترونية حكومية سعودية تهدف إلى تنظيم سوق العمل وتحسين بيئة العمل في المملكة العربية السعودية. وتوفر المنصة العديد من الخدمات للموظفين وصاحب العمل، بما في ذلك خدمة إنشاء وتوثيق عقود العمل، وقد تم الإشارة إلى ضوابط أو شروط سريان العقد الوظيفي ضمن منشورات التوعية التي تقدم عبر الدعم الفني للمستفيدين، حيث يعد العقد ساري المفعول بمجرد اكتمال نقل الخدمات، ويصبح لاغياً؛ إن تم تقديم طلب لإلغاء النقل.

أوضحت الموارد البشرية أن خدمة التنقل الوظيفي هي خدمة تتيح للعاملة الوافدة الانتقال إلى العمل لدى صاحب عملٍ آخر عند انتهاء عقد عمله، وذلك دون الحاجة لموافقة صاحب العمل الحالي، وتحدد آليات أو اشتراطات الانتقال خلال سريان العقد بشرط الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة.

شروط سريان العقد الوظيفي

يجب استيفاء الشروط التالية لكي يكون العقد الوظيفي ساريًا في منصة قوى:

  • يجب أن يكون العقد مكتوبًا باللغة العربية، ويجب أن يتضمن جميع الشروط والأحكام المتفق عليها بين صاحب العمل والموظف.
  • أن يكون العقد مُصدقًا من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بعد إنشاء العقد على منصة قوى، يجب على صاحب العمل تقديم طلب لتوثيق العقد من قبل الوزارة.
  • يجب على الموظف مراجعة العقد والموافقة عليه قبل أن يصبح ساريًا.

الإجراءات التي تجعل العقد الوظيفي لاغياً:

  • إذا لم يتم استيفاء الشروط المذكورة أعلاه.
  • إنهاء العقد من قبل أحد الطرفين وفقًا للشروط والأحكام الواردة في العقد.
  • إلغاء رخصة العمل الخاصة بصاحب العمل.
  • إلغاء تأشيرة العمل الخاصة بالمُوظف.
  • إثبات وجود غش أو خداع من قبل أحد الطرفين عند إبرام العقد.
حالات انهاء العلاقة التعاقدية
حالات انتهاء عقد العمل

أهم الإرشادات التي يجب على كلا الطرفين مراعاتها وبالأخص العامل الوافد، قراءة العقد بدقة قبل الموافقة عليه، والتأكد من أن جميع الشروط والأحكام المتفق عليها مكتوبة في العقد، والاحتفاظ بنسخة منه، كما أن هذه المعلومات يجب مرجعاتها عبر موقع منصة قوى للتحقق من صحتها أو أي تعديلات قد تطرأ عليها، كما يرجى استشارة محامٍ أو مسئولي الدعم الفني بالمنصة عبر قنوات التواصل الرسمية، للحصول على مزيد من المعلومات حول شروط سريان العقد الوظيفي في منصة قوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × ثلاثة =