كشفت المديرية العامة للجوازات، خطوات إصدار الجواز السعودي الإلكتروني، وقيمة رسوم استخراج الجواز ومدى إمكانية استبداله في حالة كان القديم لا يزال ساري المفعول، يأتي ذلك بعد تدشين الخدمة رسمياً من معالي وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، واستعراض أهم المميزات التي تم تضمينها في تلك الخدمة.

نوهت الجوازات عن مزايا الجواز الإلكتروني السعودي قد تم تصميمه وفق أعلى المواصفات العالمية من حيث التقينات المستخدمة لجوازات السفر، وقد تم إضافة شريحه إلكترونية على الجواز بهدف رفع الحماية الأمنية للبيانات المسجلة والصور الشخصية التي تخص حامل الجواز، كما تساعد على التحقق من المعلومات والقراءة الآلية التي تتم من خلال البوابات الذكية في المنافذ أو المعابر الدولية.

طريقة إصدار الجواز الإلكتروني

أكدت الجوازات السعودية أنه في الوقت الحالي، يمكن إصدار الجواز الإلكتروني عبر خدمة حجز موعد المتاحة على منصة أبشر، بهدف مراجعة إدارة الجوازات وتقديم طلب استخراج الجواز، وذلك على حسب الخطوات المبينة أدناة.

  1. التوجه إلى خدمة حجز مواعيد الجوازات عبر منصة أبشر الأفراد.
  2. تعبئة بيانات الدخول ثم الإطلاع على ضوابط استخدام الخدمة.
  3. اختيار موعد مراجعة الإدارة العامة بالمنطقة من قائمة المواعيد المتاحة.
  4. تحديد السبب وهو إصدار أو تجديد جواز السفر.
  5. الحضور إلى مقر إدارة الجوازات في المنطقة في الموعد المحدد.
  6. تقديم متطلبات إصدار الجواز الإلكتروني السعودي.
إصدار الجواز السعودي الإلكتروني
إصدار الجواز السعودي الإلكتروني

متطلبات إصدار الجواز السعودي الإلكتروني

المستندات أو الأوراق المطلوب تقديمها في حال طلب استخراج جواز سفر إلكتروني سعودي ما يلي:-

  • بطاقة الهوية الوطنية.
  • صورتين شخصيتين.
  • جواز السفر القديم في حالة طلب التجديد.

تتيح منصة أبشر تجديد النسخ السابقة من جوازات السفر وفق الألية المتبعة في هذا الشأن.

خطوات إصدار جواز السفر السعودي الإلكتروني

أشارت الجوازات في توضيح عبر حسابات خدمة العملاء إلى خطوات إصدار جواز السفر الإلكتروني السعودي، والمتطلبات، هذا بخلاف أبرز السمات أو مواصفات الجواز الإلكتروني، وحول الخطوات فهي كالتالي:

خطوات إصدار جواز السفر السعودي الإلكتروني
خطوات إصدار جواز السفر السعودي الإلكتروني

رسوم إصدار الجواز الإلكتروني السعودي

بيّنت المديرية العامة للجوازات أنه لا تزال قيمة رسوم إصدار الجواز الإلكتروني السعودي هي ذاتها كما كان في السابق، وهي 300 ريال سعودي لفترة الصلاحية 5 سنوات، و 600 ريال مقابل التجديد لمدة 10 سنوات، علماً بأن إصدار الجواز السابقة مستمر لحين اكتمال مرحلة التدشين، كما أن عملية استبدال الجواز القديم بالإلكتروني غير إلزامية حتى الآن.

كما أوضح اللواء سالم المربع نائب مدير عام الجوازات كيفية الحصول على الجواز الإلكتروني، في حديث لبرنامج “ياهلا” على قناة روتانا خليجية.

  1. هل يتم إصدار الجواز الإلكتروني عبر أبشر؟

    أوضحت المديرية العامة للجوازات، أنه في إطار المرحلة الأولى من تدشين الجواز السعودي الإلكتروني، فيلزم مراجعة إدارة الجوازات في المنطقة، ويتم ذلك عبر حجز موعد في منصة أبشر لتحديد وقت الحضور للإدارة وتقديم الطلب ورفع المتطلبات.

  2. هل يستمر إصدار الجواز السابق بعد تدشين جواز السفر الإلكتروني؟

    يستمر إصدار جواز السفر السابق أو القديم لحين اكتمال مرحلة التدشين للإلكتروني، كما بينت الجوازات أن عملية الاستبدال غير إلزامية.

  3. هل يساعد الجواز الإلكتروني في استخراج تأشيرات الدول الأجنبية؟

    نوهت الجوازات السعودية على انه من بين مزايا الجواز السعودي الإلكتروني، تسهيل عملية التحقق عبر البوابات الذكية في المنافذ العالمية، ويساعد على إنهاء إجراءات الدخول، غير أن استخراج التأشيرات يكون مرتبط بالاتفاقيات المبرمة بين الدول.

  4. هل يمكن استبدال الجواز القديم إذا كان ساري المفعول؟

    في حال كان جواز السفر القديم ساري المفعول، يجوز للمواطن استبداله بالجواز الإلكتروني الجديد، بشرط أن يكون قد مر 6 أشهر على تاريخ إصداره.

فيما يخص جوازات السفر الدبلوماسية فقد بينت الجوازات، أن وزارة الخارجية هي المسئولة عن الجواز الدبلوماسي والخاص.

من جانبه أكد اللواء صالح المربع نائب مدير عام الجوازات، أنه بمجرد التدشين أصبح متاح أمام أي مواطن التقديم بطلب الاستخراج الجديد وفق الإجراءات المنصوص عليها، عبر حجز موعد في أبشر للمراجعة وتقديم المتطلبات وسدار الرسوم المطلوبة، واستلام الجواز من خدمات البريد السريع، ومن يملك جواز حالي لم تنتهي مدة سريانه، فيمكنه العمل به دون أي مشاكل في جميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية، ومن يرغب في الاستبدال يمكنه تقديم الطلب.

خطوات استخدام خدمة تواصل

استكمالاً للخدمة، جددت المديرية العامة للجوازات السعودية، التنويه عن كيفية استخدام خدمة تواصل عبر منصة أبشر، والتي من خلالها يمكن تقديم طلب توصيل واستلام الوثائق التي تم تجديدها مثل رخصة المرور، بطاقة الهوية، جواز السفر وغيرها، بالاعتماد على خدمات البريد السريع، وذلك على النحو التالي:

  • الدخول على منصة أبشر من حساب المستخدم مقدم الطلب.
  • أسفل قائمة خدماتي يتم اختيار خدمات.
  • ثم اختيار الجوازات وبعدها خدمة تواصل.
  • اختيار طلب جديد ثم تجديد الطلب.

وفي هذه الحالة سيكون الهدف خو طلب توصيل جواز السفر الإلكتروني الجديد للمواطن عقب تنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في عملية الإصدار أو التجديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − سبعة =