أطلقت الجوازات السعودية خدمة جواز السفر السعودي الإلكتروني الجديد، وكشفت المديرية عن أهم المزايا التي سيتحها الجواز لحامليه، في ظل ما يتم اتخاذه من خطوات للتحول الرقمي ورقمنة الخدمات والمعاملات المختلفة، بما يساعد على سرعة إنجاز المهام وطلبات المواطنين والمقيمين، ومسايرة ركب التطور العالمي بما يتماشى ومكانة المملكة على الصعيد الدولي.

أوضحت المديرية العامة للجوازات السعودية، أن تدشين جواز السفر الإلكتروني للمواطنين تم في إطار التعاون القائم بينها، وبين وزارة المالية، وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا“، مبينة طريقة إصداره في الوقت الحالي، والتي تقتصر على تقديم الطلبات في إدارات الجوازات بالمناطق وفق الآلية التي تم تحديد خطواتها وإجراءاتها حتى ينم الحصول على الجواز الإلكتروني.

مزايا جواز السفر السعودي الإلكتروني

بيّنت المديرية العامة للجوازات أخم مزايا جواز السفر السعودي الإلكتروني والتي تم تلخيصها في 4 نقاط على النجو المبين أدناة.

  • مصمم وفق أعلى المواصفات الأمنية الحديثة.
  • روعي فيه متطلبات منظمة الطيران المدني الدولي “ايكاو”.
  • يحتوى على شريحة إلكترونية بها بيانات مشفرة كالمة تخص حامل الجواز.
  • يدعم خاصية التحقق الرقمي عبر البوابات الذكية المتواجدة في المنافذ العالمية.
  • الصور الشخصية لحامل الجواز.
  • صفحة البيانات مصنعة من مادة البولي كاربون، وطباعة الصورة الرئيسة بواسطة الحفر بالليزر وغير قابلة للإزالة.
  • تم تزين صفحات الجواز بأبرز معالم المملكة.

أشارت المديرية من خلال موقع مصور نقلته القناة الإخبارية، إلى أبرز السمات التي تميز الجواز الجديد مقارنة بنظيرة القديم.

طريقة استخراج جواز السفر الإلكتروني

أشارت الجوازات السعودية إلى طريقة استخراج جواز السفر الإلكتروني للمواطن السعودي، والتي تعتمد في البداية على حجز موعد في أبشر الأفراد، حتي يتم مراجعة إدارة الجوازات بالمنطقة، بعد ذلك يتم إيصال الجواز إلى المواطن في غضون ثلاثة أيام عمل، بوابة خدمات البريد السعودي “سبل”.

خطوات إصدار جواز سفر إلكتروني سعودي سنخصص لها شرح لتوضيح كافة التفاصيل، مع التركيز على بعض الاستفسارات المتعلقة بالخدمة، حول قيمة الرسوم المطلوبة للخدمة، ومتى سيتم وقف التعامل بالجواز الورقي القديم.

جدير بالذكر أن سمو الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية، كان قد وقف اليوم على طبيعة سير العمل في المديرية العامة للجوازات بالرياض، ثم دشن جواز السفر السعودي الإلكتروني، ووقع على وثيقة التدشين إيذاناً ببدء العمل بتلك التقنية الحديثة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + سبعة عشر =