قامت الهيئة السعودية للمهندسين، بتحديد ثلاث فئات يمكنها الإستفادة من خدمة العقود النموذجية الجديدة، وقد أشارت هيئة المهندسين إلى ذلك من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فذكرت أن المستفيدين من خدمة العقود النموذجية هم ثلاث فئات، هذه الفئات هي المكاتب والشركات الهندسية، المهندسون والمهندسات، وأخيرا الأفراد والجهات، كما أشارت أيضاً عبر تغريدتها إلى أنه يمكن لأي من الراغبين أتمتة الخدمة الولوج على رابط موقع الهيئة الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

الإستفادة من خدمة العقود النموذجية

تعد الهيئة السعودية للمهندسين هي إحدى الهيئات المهنية العلمية التي تهدف إلى النهوض بمهنة الهندسة في المملكة، وكل من من شأنه رفع مستوى المهنة وتطويرها، وكذلك خدمة العاملين فيها، وتعمل الهيئة على تحديد ووضع معايير وأسس مزاولة المهنة وتطوير هذه الأسس، بما في ذلك شروط الترخيص والامتحانات ووضع القواعد التي تلزم للحصول على الدرجات المهنية.

وكذلك تقوم الهيئة بإعداد الأبحاث والدراسات وتنظيم الدورات التدريبية، وإقامة المؤتمرات والندوات التي لها علاقة بالمهنة، فضلا عن قيامها بتقديم المشورة الفنية في مجال اختصاصها، وذلك وفقا للضوابط التي يقرها مجلس إدارة الهيئة.

الفئات المستهدفة بالخدمة من هم ؟

أطلقت الهيئة السعودية للمهندسين في وقت سابق خدمة منصة العقود النموذجية وهي إحدى الخدمات المجانية التي من المقرر أن تسهل عملية توثيق عقود المستفيدين، سواء كان المستفيد من المكاتب الهندسية أو الأفراد أو المؤسسات، وذلك عن طريق إتباع آلية إلكترونية.

وأتاحت هيئة المهندسين الخدمة بدون تطبُق أو فرض أي رسوم مالية، وذلك في إطار مشاريع التعاون المشترك بين كل من الهيئة ووزارة الشئون البلدية والقروية والاسكان، وهذا بدوره يسهم في تحقيق المخططات والأهداف التي تم وضعها لتطوير المهنة، بما يراعي الظروف الراهنة.

الإستفادة من خدمة العقود النموذجية لـ3 فئات
الإستفادة من خدمة العقود النموذجية لـ3 فئات

وقد أوضحت الهيئة أن المستفيدين من الخدمة هم الشركات المملوكة للأفراد من المقيمين أو المواطنين السعوديين، هذا ويتم تقديم الخدمة أيضا إلى الجهات التابعة إلى القطاعين العام والخاص، كما يتم اعتماد آلية العمل على الصيغ القانونية للعقود، بما ينص على توفير حقوق طرفي التعاقد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 8 =