أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أنها سوف تطلق آخر مراحل مبادرة بر أمان لدعم الصيادين وذلك في نهاية شهر يناير الجاري، والتي سبقتها ثلاث مراحلة سابقة، وبحسب الوزارة تستهدف المرحلة الرابعة والأخيرة من المبادرة تحديداً دعم الصيادين في نهر النيل الذين يصل عددهم إلى نحو 18 ألف صياد، يتركزون في عدد من المناطق بالمحافظات المصرية وهي القاهرة، الجيزة، بني سويف، سوهاج، أسيوط،المنيا، أبشواي، أسوان، الأقصر، بنها،القناطر، الزقازيق، منوف، المنصورة، دسوق، كفر الزيات، بتكلفة تبلغ قيمتها 50 مليون جنية وذلك بالتعاون مع صندوق تحيا مصر.

مبادرة بر أمان لدعم صغار الصيادين

قالت وزيرة التضامن في تصريح لها، تستهدف المبادرة مد مظلة الدعم والحماية الاجتماعية لصغار الصيادين على اعتبار انهم من العمالة غير المنتظمة، حيث تتضمن المبادرة إحلال مراكب الصيد القديمة التي يملكونها وهو ما يساعد في تمكينهم اقتصاديًا، موضحة أن المرحلة الرابعة من مبادرة “بر أمان” سبقها ثلاث مراحل تستهدف تقديم الدعم والمساندة إلى 42 ألف صياد، وذلك من خلال مدهم بالشباك والمعدات والأدوات اللازمة للصيد.

وأشارت الوزيرة كذلك بأنها واحدة ضمن مبادرات وزارة التضامن التي تتيح بدورها الفرص التمويلية لإقراضهم وزوجاتهم وفق شروط وإجراءات سهلة وميسرة، تمكنهم من بدء مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر تدر عليهم دخلاً خاصة في وقت توقف نشاط الصيد خلال فترة إطلاق الذريعة، وفق شروط يتم على أساسها تحديد المستحقين للحصول على هذه المنح والتمويلات الميسرة، إضافة إلى ذلك تقدم الوزارة من جهتها خدمات التأمين الصحي للصيادين بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

وأضافت القباج، أن المبادرة تستهدف أيضًا الفئات الأكثر احتياجًا من الصيادين ودعمهم من خلال إدراجهم ضمن قوائم المستفيدين من “برنامج الدعم النقدي المشروط” تكافل وكرامة من التضامن.، فضلاً عن ميكنة استمارة عمال الصيد.

ما هي مراحل مبادرة دعم صغار الصيادين

انطلقت المرحلة الأولى من مبادرة “بر أمان” من بحيرة واي الريان بمحافظة الفيوم، وشملت أيضًا بحيرات المنزلة و أدكو ومريوط ، وبلغ عدد المستفيدين في هذه المرحلة أكثر من 10704 صيادين.

وتم إطلاق المرحلة الثانية التي كانت تستهدف  الـ7416 صيادًا في محافظة كفر الشيخ، واستفاد منها صيادين يعملون ببحيرات التمساح والمرة والبرلس.

في حين استهدفت المرحلة الثالثة صيادين صغار يعملون في بحيرة ناصر والبردويل والعريش ورمانة وبئر العبد، وبلغ عددهم الـ7707 صيادين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 8 =