أوضح حساب عناية عملاء وزارة الموارد البشرية، مدى إمكانية تسجيل المواليد في الضمان الاجتماعي تحت قواعد لائحة النظام المطور، والذي تم الإعلان عن نفاذها بشكل رسمي، وفتح التسجيل وفق الضوابط التي تم إقرارها للمتقدمين الجدد أو المستفيدين الحاليين، وسنستعرض كيفية تقديم الاعتراض على المعاش الضماني وفق الآلية والمسارات الرسمية من خلال منصة الدعم والحماية التي تم تدشينها لإنهاء تلك الخدمات.

واصل فريق خدمة العملاء توضيح كل التفاصيل حول مواد نظام الضمان الاجتماعي المطور، ومن بين تلك الاستفسارات كان حول تسجيل المواليد والفئات الشبابية المستحقة للمعاش إذا ما انطبقت عليهم شروط الاستحقاق، حيث تم اقرار عدة مستهدفات من شأنها تطوير أليات العمل الضماني وزيادة فاعلية برامج الحماية الاجتماعية بما يضمن وصول الدعم لمن يستحق بالفعل، وتأهيل القادرين على العمل وتدريبهم بشكل جديد، حتى يتم الحصول على فرصة عمل مناسبة، توفر لهم مصدر للدخل، بجانب المساهمة بفاعلية في مسيرة التنمية.

هل يمكن تسجيل المواليد في الضمان الاجتماعي؟

جاء رد وتفاعل عناية العملاء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على استفسار أحد المواطنين، حول أحقية تسجيل المواليد الجدد في نظام الضمان المطور، وهل يحتسب في منظومة الدعم؟، بأنه يحق لكل فرد يندرج فتح مسئولية العائل، ويقيم معه في نفس المسكن، ويكون تحت نفقته، يكون من حقه التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد أو المطور.

استثنت الوزارة من شروط المسكن الطالب الذي يقيم في مسكن منفصل عن المسكن الأصلي للأسرة، بسبب الدراسة، ويتراوح عمرة ما بين 18 وحتى 25 عام، وذلك على حسب ما هو موضح أدناة وفي نص الرد الرسمي على هذا التساؤل.

تسجيل المواليد في الضمان الاجتماعي
تسجيل المواليد في الضمان الاجتماعي

فئات الشباب المستحق للمعاش الضماني

وفي سياق متصل كشفت وزارة الموارد البشرية عن فئات الشباب مستحق الحصول على معاش الضمان المطور الجديد، من الأفراد من لم يتجاوز عمرهم 35 عام، وحول الفئات الشبابية التي يحق لها الاستفادة من المعاشات فهي كالتالي:

  1. من بلغ 18 عام من الشباب الذكور ولا يزال في التعليم.
  2. الشباب من الذكور من يبلغون سن 26 عام ولم يحصلوا بعد على فرصة عمل.
  3. الإناث من اللاتي لم يتم عقد قرانهم.
  4. الشباب من الإناث من لم يحصلن على فرصة عمل حتى الآن.

لا يحق للشاب الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، في حالة تواجده بأحد المراكز العلاجية أو دور الإيواء في المملكة، وبالتالي لا يكون قادر على أن يعول أسرة.

طريقة تقديم اعتراض على معاش الضمان الاجتماعي

تتيح منصة الدعم والحماية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية، إمكانية تقدم اعتراض على معاش نظام الضمان الاجتماعي المطور، وفق الخطوات المبينة أدناة.

  • الدخول على منصة الدعم والحماية.
  • تسجيل حساب مستخدم جديد للمتقدمين الجدد، وقد بينا خطوات التسجيل في الضمان وفق الآلية الجديدة.
  • تعبئة بيانات الدخول، ثم استعراض بيانات الملف الشخصي.
  • تقديم طلب الاعتراض وتعبئة المعلومات على السبب، ثم إرسال الطلب إلى اللجنة المختصة للبت وإصدار تقرير.
  • تتولي اللجان المختصة النظر في الاعتراضات.
  • إشعار مقدم الطلب بالنتيجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *