مميزات مسار التعليم الثانوي الجديد 1443 أصبحت عديدة وخصوصًا بعد أن أعلنت عنها رسميًا وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية واشتملت مسارات الثانوي الجديدة 2021 على العديد من التغيرات والتي جميعها تصب في صالح الطلاب والطالبات، وتؤهلهم إلى إجادة المواد الدراسية لدخول سوق العمل، فإذن مسارات الثانوية العامة ما هي للعام الدراسي الجديد عقب تعديل التقويم الدراسي للمراحل التعليمية.

أبرز مميزات مسار التعليم الثانوي الجديد

المسارات الثانوية الجديدة تناولت مقررات دراسية متعددة، وقد أشارت الوزارة إلى أن هناك الكثير من التغيرات التي تتم لجميع المراحل التعليمية وبالأخص التعليم الثانوي المؤثر في مهارات الطلاب، وقد أشارت أيضًا إلى أن هناك العديد من البرامج التي تم تطويرها من أجل تحسين مسارات الثانوي 1443، وتتمثل مميزات مسار التعليم الثانوي الجديد 1443 فيما يلي:

  1. تلبية العديد من أهداف رؤية المملكة 2030 مما يؤدي إلى تلبية متطلبات سوق العمل أيضًا.
  2. تسعى من خلالها الوزارة إلى تنمية وتعزيز المهارات لدى الطلاب في المراحل التعليمية.
  3. تأهيلهم إلى دخول سوق العمل عقب التخرج.
  4. تضمن للطلاب سهولة الحصول على الوظائف، بالإضافة إلى تحقيق الأمن والسلامة في الأعمال المختلفة.
مسارات الثانوية العامة ما هي
مميزات مسار التعليم الثانوي الجديد

مسارات الثانوي الجديدة 1443-1444

وأعلنت وزارة التعليم السعودية أيضًا أن تطبيق المسارات الثانوية الجديدة للعام الدراسي الجديد ستتم وفق الخطوات التالية:

تبدأ من السنة الأولى وهي السنة التحضيرية، وتتم فيها أعمال الفرز كاملة.

أما السنة الثانية والثالثة، فيتم فيها دراسة العلوم الطبيعية بشكل عملي، بما فيها العلوم الصحية والعلوم الهندسية أيضًا، وكذلك المجال الطبي ومجال العلوم الإنسانية.

مميزات مسار التعليم الثانوي الجديد
مسارات الثانوية العامة ما هي

ووفق الخطط الجديدة التي قامت الوزارة بطرحها، فإن إجمالي عدد المواد الدراسية المقررة على المرحلة الثانوية تصل إلى 32 مادة فقط، وهي عبارة عن مواد دراسية ومقررات جديدة، تتناسب من تطلعات العصر الحديث وما يحتاج إليه سوق العمل.

ففي الفترة الأخيرة نجد أن سوق العمل يتطلب الخبرات العملية، والخبرات في اللغات الأجنبية من بينها اللغة الإنجليزية، ويتم استكمال الدراسة بناءً على مهارات الطلاب وميولهم وما يحبون دراسته، مما يضمن في النهاية احتراف الطالب لتلك المناهج وتطبيقها عمليًا في السوق عقب الانتهاء من الدراسة.

التعليقات

  1. هل لي بتوضيح بخصوص من يدرس باقي المواد مثل المهارات الحياتية وغيرها أو التربيه المهنيه نبغى من التخصص الأساسي الذي يسند له هذي المواد وإذا امكن صوره لتوضيح هذا الموضوع

    1. نرفق مزيد من الشرح والتوضيح عن تطوير مسارات الثانوية العامة في مقالات قادمة شكرا لمتابعتك الكريمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *