مكنت وزارة العدل الأردنية خدمة الاستعلام بالرقم الوطني عن القضايا ضمن خدماتها في الآونة الأخيرة، إذ بات بإمكان كافة المتقاضين معرفة موعد جلسة في المحكمة أو بيانات دعوى إلكترونياً، وذلك إما عن طريق الدخول على الموقع الرسمي للوزارة لمتابعة حالة الطلب المقدم بشكل إلكتروني، دون الاضطرار إلى للذهاب لمقر موقع قصر العدل الرئيسي، أو من خلال برنامج الاستفسار عن الدعاوى والتبليغات القضائية.

الاستعلام بالرقم الوطني عن القضايا

تسعى الوزارة إلى إتاحة كافة الخدمات التي تقدمها بهدف توفير الوقت والجهد على المواطنين، وتقديم خدمة تتسم بكفاءة وجودة عالية، وهو ما يواكب حرص وزارة العدل الأردنية على تطوير وتحديث كافة الأساليب والطرق، باستخدام أحدث التقنيات التي يتم من خلالها تقديم الخدمات المتميزة، ومن بين تلك الخدمات الاستعلام عن بيانات قضية بواسطة الرقم الوطني.

برنامج الاستعلام عن قضية

يمكن لكافة المواطنين عبر البرنامج الذي أطلقته الوزارة، أن يحصلوا على العديد من الخدمات التي تتيحها لهم، ومن أبرزها إتاحة ما يلي من خدمات:

أولا: خدمة الدفع الإلكتروني لدفعات الإيجار في أقلام الإيجارات ودفعات الدعاوى التنفيذية، وذلك من خلال بوابة الدفع الإلكتروني، وهي الخدمة التي تمكن المستعلم إذا كان مستأجرًا، أو بحال كان محكومًا عليه من دفع المبالغ المستحقة دون الذهاب إلى المحكمة.

ثانيا: يتيح البرنامج أيضاً الاستعلام عن التباليغ القضائية التي صدرت رسميًا من خلال المحكمة، والتي تم نشرها في المحلات.

آليات التحقق من التبليغات القضائية

يمكن للجمهور الاستفسار عن كافة تفاصيل الدعاوى القضائية ومعرفة الطلبات الخاصة بهم عن طريق رقم الاختصاص، إلى جانب ذلك فيمكن إجراء استعلام عن معاملة كاتب العدل عبر استخدام رقم الوثائق والتاريخ الذي صدرت فيه، والتعرف على كل معلومات الوثائق للتأكد من صحتها.

خدمة استعلام عن دعوى موقع وزارة العدل

ويوفر الموقع أيضاً لكافة المحامين إمكانية الاستعلام بالرقم الوطني القضايا أو الدعاوى والطلبات، وذلك بمجرد كتابة الرقم الوطني لصاحب الطلب، بالإضافة إلى اسمه في حال كان الشخص المعني بالأمر هو نائب عن الصاحب الأصلي.

الاستعلام عن القضايا والتبليغات القضائية
الاستعلام بالرقم الوطني عن القضايا

كما يمكن للمحامي كذلك الاطلاع ومتابعة كافة المرفقات الخاصة بالدعوى المؤرشفة، التي من بينها محاضر الجلسات، والاطلاع على آخر ما تم من إجراءات على القضية التنفيذية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • على المحامي الانتقال إلى موقع وزارة العدل الأردنية تسجيل دخول (https://services.moj.gov.jo).
  • النقر على تبويب التسجيل.
  • يدخل المحامي بياناته المطلوبة من قبل النظام والتي تتمثل في الاسم كاملًا المكون من أربعة أسماء.
  • تدوين الرقم النقابي في نقابة المحامين.
  • إدراج العنوان الإلكتروني الذي تم التصديق عليه من خلال النقابة.
  • كتابة رقم الجوال.

يرسل النظام اسم المستخدم وكلمة السر على البريد الإلكتروني المعتمد في سجلات نقابة المحامين، أو على رقم الهاتف الذي قام المحامي بإدخاله، ومن ثم تتاح للمحامي الخدمة المطلوبة متضمنةً خدمة الاستعلام بالرقم الوطني عن القضايا والتبليغات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *