بدأت وزارة النقل تنفيذ خطتها السريعة التي تهدف إلى تطوير ورفع كفاءة الخط الأول لمترو الأنفاق، وقد أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل عن بدء تنفيذ خطة التطوير لهذا الخط الذي يعد أحد خطوط مترو الأنفاق الأكثر أهمية، وذلك نظرًا لما يمثله من أهمية كبيرة لركاب المترو.

قيمة التكلفة الأولية

وقال وزير النقل، خلال المؤتمر الذي عقد لتسليم الشركة الفرنسية RATIP إدارة وتشغيل خط المترو الثالث، إن عملية تطوير الخط الأول لمرفق المترو كان قاصرًا فقط على القطارات، دون أن تكون أنظمة التشغيل ضمن خطة التطوير، وأعرب الوزير عن مخاوفه من توقف الخط الأول بسبب عدم التطوير قائلاً “خايف أصحى الصبح ألاقي الخط الأول واقف مش شغال سواء القطارات أو أنظمة التشغيل”.

وأشار وزير النقل، أن قيمة التكلفة الأولية التي تم تحديدها لتطوير ورفع كفاءة الخط الأول لمرفق مترو الأنفاق بلغت 750 مليون دولار، حيث تم التعاون في هذا المشروع مع البنك الدولي وبنك الإعمار الأوروبي والوكالة الفرنسية، حيث تم تمويل المشروع بفوائد ميسرة يتم سداها على فترات طويلة.

صيانة وتشغيل الخط الثالث

وأضاف الوزير، أن الشركة الفرنسية اليستوم سوف يتم التعاقد معها على توريد 55 قطارًا للخط الأول، الذي يضم الآن 75 قطارًا، إضافة إلى أن الشركة سوف تقوم بتجهيز 23 قطارًا بالتكييف بهدف تمتع الركاب بخدمة راقية.

وفي ذات السياق شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، اليوم الأحد، بدء فعاليات صيانة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق التي تقوم بتنفيذه شركة شركة أر.إيه.تي.بي ديف ‏الفرنسية، ورحب الوزير في كلمته بكل من السفير الفرنسي في القاهرة ستيفان روماتيه، و رئيس مجلس إدارة شركة أر.إيه.تي.بي ديف، لورانس بتل، التي سوف تقوم بإدارة وتشغيل وصيانة الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *