أشارت وزارة التجارة والصناعة إلى شروط استخراج سجل تجاري جديد في مملكة البحرين، وذلك من خلال تقديم مجموعة من المفاهيم حول السجلات التجارية والذي يتعارف عليها في المملكة باسم القيد التجاري؛ وهو عبارة عن سجل يتضمن قاعدة بيانات شاملة بأسماء كافة الشركات سواء كانت صغيرة أوكبيرة، وكل التجار وأصحاب الأعمال وكذلك جميع أنشطتهم التجارية التي يزاولونها، ويتميز السجل التجاري بأنه يشمل مختلف أنواع الأنشطة التجارية.

أنواع السجل التجاري

قسمت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في مملكة البحرين كونها الجهة المسؤولة والمنوط بها إصدار السجل التجاري، السجلات التجارية إلي قسمين تبعًا لعدد مؤسسي النشاط، وهما:

السجل التجاري الفردي: وهو السجل الذي يعتمد على فرد واحد قام بتأسيس النشاط التجاري الذي يمارسه، ويعتبر هذا الفرد المسؤول وحده عن كافة النتائج المترتبة عن ممارسة هذا النشاط.

السجل التجاري المؤسسي: وهو السجل الذي يقوم على أكثر من فرد لتكوين شركة للممارسة نشاط تجاري معين، وتوجد أنواع عديدة من الشركات، تتنوع طبيعة عملها ونشاطاتها، ومنها، شركات المناطق الحرة، الشركات القابضة، الشركات التجارية، الشركات الخارجية، الشركات المدنية .

شروط استخراج سدل تجاري البحرين

توفر مملكة البحرين مناخ وبيئة جاذبة للاستثمار حيث تتوفر بها فرص استثمارية عديدة تلائم كافة المستثمرين من داخل المملكة ومن خارجها، ويتوجب على أي مستثمر اتباع عدة خطوات حتى يمكنه ممارسة نشاطه الاقتصادي بشكل شرعي، وللبدء بتأسيس عمل تجاري يجب إنشاء وسداد رسوم سجل تجاري البحرين ، والحصول على عمل معترف به بشكل رسمي في المملكة، إضافة إلي المتطلبات التالية:-

  • اختيار الهيكل القانوني للعمل التجاري: وهو إجراء يعد من أهم الإجراءات التي ينبغي البدء بها من قبل صاحب العمل، حيث أنه يؤثر بشكل كبير على إدارة المشروع، إضافة إلي أنه يحدد المسؤولية التي تقع على مؤسسي النشاط، ومن أنواع الهياكل القانونية المسموح بها في البحرين: شركة تضامن، شركة ذات مسؤولية محدودة، مؤسسة فردية، فرع لشركة أجنبية، شركة صامتة بالأسهم.
  • اختيار اسم مناسب للشركة: وذلك وفق التوجيهات التي وضعتها وزارة الصناعة والتجارة في مملكة البحرين، والتي سمحت للمستثمر اقتراح أربعة أسماء للشركة، وفي حال رفضها يسمح باقتراح أربعة أسماء أخرى، مع العلم بأن الوزارة ترفض الأسماء التي تنتهك وتخالف الإرشادات والتوجيهات التي وضعتها بهذا الشأن.
  • الحصول على سجل تجاري: يتوجب على أي مستثمر قبل البدء في ممارسة نشاطه التجاري أن يحصل على سجل تجاري، ويتم الحصول عليه من وزارة الصناعة والتجارة إذا كان السجل فردي، ومن مركز البحرين للمستثمرين إذا كان السجل المؤسسي للشركات.
  • استخراج الترخيص والموافقة: لا يسمح لأي مستثمر أو صاحب عمل بممارسة نشاطه التجاري إلا بعد الحصول على كافة الموافقات من السلطة الحكومية المختصة، واستخراج كافة التراخيص اللازمة.

طريقة استخراج سجل تجاري جديد في البحرين

تتيح وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وعبر موقعها (https://www.moic.gov.bh/ar/eServices/sijilat-commericial) تفاصل نظام التراخيص التجارية (سجلات) التابع لها، ومدى إمكانية استخراج سجل تجاري جديد، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار اللغة لتسهيل الخطوات، ثم اختيار قائمة السجل التجاري.
  2. يقوم المستخدم باختيار طلب تسجيل جديد، ويتوجب عليه قراءة الإقرار الموجود بالصفحة، ثم يقوم بالضغط على “قرأت وأوافق”.
  3. يقوم المستخدم إما باختيار تسجيل مؤسسة فردية أو تسجيل شركة تجارية، ثم يقوم بعدها بالضغط على حفظ ومتابعة.
  4. يختار المستخدم خيار أضف النشاط، ثم يبحث عن الأنشطة التي يريدها ثم يضغط على “أضف”.
  5. يختار المستخدم الخيار أضف الاسم التجاري، وبعدها يدخل الاسم المطلوب مرة باللغة العربية ومرة بالإنجليزية مصحوبًا بالنشاط، ثم يضغط على تحقق، ثم يضغط على أضف.
  6. يقوم المستخدم بإدخال بيانات الشركة التي تتضمن العنوان التجاري، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، وإذا لم يتوفر عنوان، يختار مربع بدون عنوان، ثم يقوم بالضغط على حفظ ومتابعة.
  7. يدخل رقمه الشخصي إذا كان النشاط سجل تجاري فردي، ثم يقوم بالضغط على التحقق من الشخص، ثم يضغط على حفظ ومتابعة.
  8. يتوجب على المستخدم القيام بتحميل كافة الملفات التي يطلبها الموقع، مع مراعاة أن الحقول الملونة باللون الأحمر هي حقول إلزامية ينبغي ملئها، ثم يضغط على حفظ ومتابعة.
  9. بعد قيام النظام بعملية مراجعة للمعلومات والبيانات التي تم إدخالها، والتأكد من دقة وصحة البيانات المدخلة، يختار المستخدم لغة التواصل التي سوف ترد بها رسائل الـ SMS، وفي الخطوة الأخيرة يقوم المستخدم بالضغط على تعيين لتقديم الطلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *