أعلنت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن أنه بداية من اليوم الخميس، سوف يبدأ الدوري التنافسي في كأس العلا للصقور 2023، والذي ينظمه نادي الصقور السعودي بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وسيستمر حتى الخامس من يناير المقبل في محافظة العلا، وقد تم رصد عدد من الجوائز الضخمة، والتي تعتبر الأكبر في تاريخ مسابقات الصقور بقيمة تصل إلى 60 مليون ريال سعودي.

أوضحت الوكالة أن مسابقة كأس العلا للصقور سوف تستمر لمدة تسعة أيام، وسوف تتألف من أربعة مسارات في مسابقتي “الملواح” و”المزاين”، يتم تخصيص المسار الأول للمشاركين المحليين والمحترفين المحليين، الذين يقومون بـ 24 شوطًا، بينما يشارك في المسار الثاني الصقور التي حققت أفضل توقيت زمني في التصفيات لمهرجان الملك عبد العزيز للصقور 2023، كل شوط في هذا المسار يشارك فيه 10 صقور، بمجموع 48 شوطًا، وهو موزع على المشاركين المحليين والملاك المحليين المحترفين، والملاك والمحترفين الدوليين.

مسارات مسابقة كأس العلا الصقور 2023

المسار الثالث ينقسم إلى مجموعات صقور ممتازة، بما في ذلك فئات (حر فرخ – شاهين قرناس) و (جير بيور فرخ – قرموشة جير فرخ) و (جير شاهين فرخ – جير تبع فرخ)، إضافة إلى ذلك؛ هناك ثلاث مجموعات للصقور المحلية التي تشارك فيها الصقور الفائزة في نهائيات مهرجان الملك عبد العزيز للصقور.

أما المسار الثاني فيكون بكأس العلا ويتكون من ثلاث مجموعات للصقور الدولية بمشاركة 36 صقرًا حازت على المراكز الثلاث الأولى في نهائيات مهرجان الملك عبد العزيز، وسيتم تخصيص المسار الرابع لمسابقة “المزاين” ويشمل ست مجموعات للصقور المحلية.

كأس العلا للصقور
كأس العلا للصقور

جوائز كأس العلا للصقور

اللجنة المنظمة للمسابقة نوهت عن رصد الجوائز التالية لمسابقة كأس العلا للصقور وهي:

  • قيمة جوائز المرحلة الأولى تصل إلى 10 مليون و 440 ألف ريال سعودي، ومن المقرر أن تُوزع على الفائزين في المراكز العشرة الأولى في كل مرحلة.
  • جوائز المرحلة الثانية تصل إلى 28.860.000 ريال وتُمنح للفائزين في المراكز العشرة الأولى في كل مرحلة.
  • قيمة جوائز المرحلة الثالثة بمبلغ 10 ملون و500 ألف ريال، سوف توزع على الفائزين في المراكز الخمسة الأولى في مراحل المحليين، والفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في مراحل الدوليين.
  • قيمة جوائز المرحلة الرابعة تبلغ 10.200.000 ريال وتُخصص لمراحل المزاين.
جوائز كأس العلا للصقور
جوائز كأس العلا للصقور

جدير بالذكر أن الإعلان عن مسابقات كأس العلا وجوائزها؛ كان لها تأثير واضح على منافسات مهرجان الملك عبد العزيز للصقور 2023، الأمر الذي ترتب عليه ارتفاع مستويات المنافسة بشكل كبير في المهرجان، بالأخص في ظل توجه لدى عدد كبير من الصقارين للمشاركة في كأس العلا، وقد أدى ذلك لتحقيق المهرجان إنجاز جديد، بعد تحطيم الرقم القياسي السابق في موسوعة “غينيس” العالمية للأرقام القياسية، إذ بلغ عدد المشاركين في المهرجان 2654 صقراً، مما جعله يدخل الموسوعة العالمية للمرة الثالثة في تاريخه كأكبر مسابقة للصقور في العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 1 =