أعلن المتحدث الرسمي باسم برنامج حساب المواطن، عن المحددات الجديدة ضمن ضوابط دعم البرنامج، وذلك عقب الإعلان عن صدور الأمر السامي بتمديد العمل بحساب المواطن، ومد الدعم المالي الإضافي واستمرار فتح التسجيل في البرنامج حتى نهاية عام 2023 الجاري، هذا بالإضافة إلى ما جاء في التوجيه الملكي الكريم الصادر عن مقام خادم الحرمين الشريفين نحو رفع الحد الأدنى الذي على أساسه يتم احتساب المعاش الضماني.

أضاف أنه وفق لما نص عليه التوجيه الملكي الكريم، فإنه قد تم إضافة محددات الهدف منها رفع كفاءة الدعم، والتأكد من وصوله للفئات الأكثر استحقاقاً، وسوف يتم تطبيقها على المستفيدين بداية من دفعة شهر أكتوبر 2023، وقد تم التأكيد على قيام البرنامج بتطوير وتعديل الضوابط كونها من المهام المنوطة به، بما يتماشى مع المستهدفات الاستراتيجية للبرنامج.

تعديل ضوابط حساب المواطن

أوضح متحدث حساب المواطن المحددات الجديدة التي سيتم العمل بها هي:

  • تعديل الحد الأعلى للدعم المقدم للمستفيدين من البرنامج، بحيث ألا يتجاوز الدعم المقدم لأسرة مكونة من 6 أشخاص هم:
    • رب الأسرة.
    • تابعين أكبر من 18 عام.
    • 3 تابعين أقل من 18 عام.
  • تعديل الحد المانع لاستحقاق الدعم على أن لا يتجاوز مجموع دخل المستفيد وأسرته 20 ألف ريال.
  • تعديل حد التناقص بما يتوافق وتعديل الحد المانع.
محددات دعم حساب المواطن
محددات الدعم الجديدة لبرنامج حساب المواطن

أكد البرنامج على أهمية دخول المستفيدين على حسابتهم في البوابة الإلكترونية الرسمية، واستخدام الحاسبة التقديرية لحساب استحقاقهم بشكل تقديري من الدعم المالي.

شدد البرنامج على أن الهدف من تلك التعديلات، صمان وصول الدعم للمستحقين، بما يضمن تحقيق الحماية لأفراد الأسرة والتي تعد في أولويات الأهداف، كذلك تخفيف الأعباء عن كاهلهم وتحسين مستويات المعيشة لهم بالأخص في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الغير مستقرة.

نتائج أهلية الدفعة 71

في سياق متصل أعلن برنامج حساب المواطن عن إصدار نتائج الأهلية لشهر أكتوبر 2023، والتي تحمل رقم الدورة 71 من الدعم، وتم دعوة المستفيدين للاستعلام عن حالة الأهلية لحين إيداع الدعم مع الساعات الأولى من صباح يوم 10 أكتوبر الجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × خمسة =