أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب ما يقصد بمصطلح فترة الحظر بين اختبار رقمي تقديم له طالب، والاختبار الذي يليه في حالة ما رغب المختبر التسجيل على اختبار محوسب غير الذي خاضه، وفق الضوابط والألية المعمول بها، والفرص المتاحة للاختبارات القياسية الورقية والمحوسبة على مدار العام، في مختلف الأنواع من المقاييس الذي تشرف عليها الهيئة.

توضيح الهيئة بخصوص فترة الحظر بين اختبارين رقميين كانت في إطار تفاعل حساب العناية بالمستفيدين والرد على أحد الاستفسارات التي وردت له، بخصوص تعثر أحد المختبرين في عملية حجز اختبار محوسب عقب الذي اجتازه، وظهور رسالة له على حسابة تفيد بتعذر الحجز، رغم أنه كان قد حجز واختبر منذ أيام لم تتجاوز الشهر على حسب مضمون الاستفسار.

ما هي فترة الحظر في اختبارات قياس المحوسبة

أشارت الهيئة من خلال ردها على الاستفسار السابق ذكره، أنه يجبي على المتقدمين على الاختبارات الرقمية أو المحوسبة، الانتظار حتى الانتهاء من فترة الحظر التي تكون بين اختبار رقمي وأخر يليه، وذلك بمدة زمنية قدرها 30 يوم من تاريخ أخر اختبار رقمي تم اجتيازه.

وفي ذات السياق قامت الهيئة باستعراض خطوات التسجيل في الاختبارات الرقمية عبر خدمات المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، فضلاً عن الخطوات نفسها بالنسبة للاختبارات الورقية لزيادة التوعية وتوضيح لكافة الإجراءات.

خطوات التسجيل في الاختبار الرقمي

بيّنت هيئة تقومي التعليم أن التقديم والتسجيل في احد الاختبارات الرقمية المحوسبة، تبدأ الدخول على موقع المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، ثم إنشاء الحساب الخاص بالمستخدم لإعداد الملف الشخصي، بعدها يتم اختبار الاختبار المتاح التسجيل عليه، وعلى سبيل المثال التحصيلي أو القدرات العامة لطلاب المرحلة الثانوية، وبعدها يتم النقر على كلمة تسجيل.

التسجيل في الاختبار الرقمي
خطوات التسجيل في الاختبار الرقمي لقياس

أضافت أنه ينبغي قراءة الشروط والأحكام والضوابط المنصوص عليها، ثم الموافقة كي يتمكن المختبر من الانتقال لصفحة تعبئة البيانات واختيار مركز الاختبار وتحديد الوقت والتاريخ للاختبار، ثم حجز الموعد وتأكيد الحجز عن طريق دفع الرسوم المقررة.

المدة الزمنية لتعديل أو حذف موعد اختبار مؤكد

وفي سياق متصل كشفت الهيئة عن المدة الزمنية الخاصة بإمكانية تعديل او حذف موعد اختبار مؤكد وهي:

تعديل او حذف موعد اختبار مؤكد
تعديل أو حذف موعد اختبار مؤكد

أكدت الهيئة على انه بالنسبة للاختبارات الورقية فإن مدة تعديل أو حذف موعد اختبار مؤكد هي 72 ساعة قبل موعد الاختبار، وبالنسبة للاختبارات المحوسبة فيمكن التعديل أو حذف الموعد قبل 48 ساعة من التوقيت المحدد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =