اقترب حلول شهر رمضان المبارك لعام 1444 الموافق 2023، وقد رصدت بعض الدوائر الإخبارية اختلاف عدد ساعات الصيام بين مختلف مناطق العالم وعلى رأسها المنطقة العربية، والإشارة إلى الدول التي سيكون بها أطول أو أقصر مدة للصيام من وقت أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من اليل أو مع طلوع الفجر، وحتى عقب غروب الشمس وإعلاء أذان المغرب والإفطار.

اختلاف ساعات الصيام بين الدول يرجع لاختلاف المواقع بناء على دوائر العرض وخطوط الطول والقرب أو البعض عن الشمس على حسب تمركزها في فصول العام الأربعة، كما قد يختلف وقت الإمساك عن الطعام أو الإفطار بين مدينة وأخرى داخل نفس الدولة ذات الحدود المترامية الأطراف، وكمثال على ذلك الاختلاف بين مدن شرق و غرب الولايات المتحدة الأمريكية، والذي قد يتخطى 5 ساعات، وفي محيطنا العربي، ما بين شرق وغرب المملكة العربية السعودية، أو جمهورية مصر العربية، وليبيا، والجزائر.

عدد ساعات الصوم في الدول العربية

أشارت تقارير إلى أن أطول عدد ساعات الصوم خلال شهر رمضان 1444، ستكون في دول المغرب العربي، وبالتحديد تونس والجزائر والمغرب، حيث ستصل إلى قرابة 15 ساعة و 45 دقيقة، وستكون في بداية الشهر أقل من نهايته نتيجة لاقتراب فصل الصيف وزيادة عدد ساعات النهار.

متوسط عدد ساعات الصيام مصر والعراق سيكون في حدود 15 ساعة، وفي السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة سيكون قرابة 14 ساعة و 41 دقيقة، وأقصر عدد لساعات أداء فريضة الركن الربع من أركان الإسلام فيما بين الدول العربية سيكون لدى دولة جزر القمر حيث يصوم المسلمين قرابة 12 ساعة و 37 دقيقة.

مدة صوم نهار رمضان في دول العالم

بيّنت الإحصائيات أن المسلمين في الدول الموضحة أدناة، سيكون لديهم أطول عدد من ساعات الصيام خلال نهار شهر رمضان القادم وهي:

  • موسكو عاصمة روسيا بقرابة 18 ساعة و 22 دقيقة.
  • جرينلاند بقرابة 20 ساعة.
  • وارسو في بولندا بقرابة 18 ساعة ونصف.
  • الدنمارك بقرابة 18 ساعة و 26 دقيقة.
  • لندن وباريس بقرابة 17 ساعة.
  • إسبانيا وإيطاليا بقرابة 15 ساعة.

أما من حيث الدول الأقصر في عدد ساعات الصوم من بين دول العالم نجدها في جنوب إفريقيا، الأرجنتين، بارجواي، زيمبابوي، البرازيل وغيرها من الدول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 1 =