أوضح برنامج سكني التابع لوزارة الشؤون البلدية والكروية والإسكان، كيفية استرداد ضريبة القيمة المضافة للحالات التي تتحمل فيها الدولة قيمتها، بالنسبة للمساكن القائمة، وذلك على حسب اللوائح والضوابط التي أُقرت بخصوص هذا الشأن، في سعي الوزارة نحو زيادة نسبة تملك المسكن الأول للمواطن والذي من أجله تم إطلاق الحملة، وبموجب الأمر الملكي الذي صدر بخصوص هذا الأمر.

أشار برنامج سكني في تفاعله منه استفسارات المستفيدين الحاصلين على منتجات الدعم السكني مثل، أن الدولة تتحمل ضريبة القيمة المضافة أو التصرفات العقارية والتي تنطبق على المسكن الأول للمستفيد والقائم بالفعل، سواء كان هذا المسكن شقة سكنية أو فبلا أو دور أو دوبلكس، وهذا الأمر لا يشمل الأراضي أو البناء الذاتي أو في حالة شراء العمائر الاستثمارية.

أخر موعد استرداد ضريبة القيمة المضافة

أضاف البرنامج أنه يمكن للمستفيدين تقديم طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة الخاصة بالمسكن الأول، وذلك قبل نهاية شهر فبراير من عام 2023، حيث أنه ينبغي على المستفيدين من قاموا بشراء مسكنهم الأول في الفترة من الأول من يناير لعام 2018، وحتى تاريخ الثالث من أكتوبر من عام 2020، سرعة رفع طلب الاسترداد عبر البوابة الإلكترونية قبل حلول 31-3-2023.

ضوابط الحصول على شهادة الإعفاء من ضريبة المسكن الأول، تخص تلك المساكن التي لا يتجاوز قيمتها 850 ألف ريال سعودي، وما فوق ذلك يتحمله المواطن، حيث تعطى بموجبها شهادة للبائع أو الممول، حيث تقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بحجزها، وبموجب شهادة المستفيد، يتم استردادها.

استرداد ضريبة القيمة المضافة
تحمل ضريبة المسكن الأول

خطوات رفع طلب استرداد الضريبة

تتمثل خطوات تقديم طلب استرداد ضريبة التصرفات من خلال بوابة سكني في ما يلي:

  1. تسجيل الدخول على موقع وزارة الإسكان.
  2. خدمات مبادرة تحمل ضريبة المسكن الأول.
  3. تسجيل الدخول على الموقع
  4. ظهور قائمة الخيارات
    • شهادة تحمل الضريبة المضافة.
    • الاعتراضات
    • طلب استرداد.
  5. إن كانت الشهادة غير متاحة فهذا يعني أن الممول أو البائع قام بالاسترداد.
  6. إن ظهر للمستخدم أن الشهادة معلقة فهذا الأمر يعني أنه قد تم تقديم الطلب ولم يتم معالجة الضريبة.
  7. في حالة كانت الشهادة متاحة فهنا يجب تعبئة طلب الاسترداد ورفعة.
  8. يجب على المستفيد المطالبة قبل تاريخ 31 مارس 2023.

ما هي شهادة استحقاق سداد الضريبة المضافة؟

أشارت وزارة الشؤون البلدية إلى أن ما يقصد باستخراج شهادة استحقاق سداد الضريبة، هو مدى أهلية المواطن للاستفادة من مضمون الأمر الملكي الصادر تحت رقم أ/86 لعام 1439.

ما المقصود بصحة استحقاق المواطن لسداد الضريبة؟

تعني صحة استحقاق المواطن أنه لا يوجد عقار أو مسكن باسم المواطن عند إجراء حالة التحقق الذي يتم بمعرفة وزارة العدل، كذلك أنه لا يوجد قرض سكني من صندوق التنمية العقارية للمستفيد أو من البنوك التجارية بالمملكة.

من هو المورد أو البائع الخاضع للضريبة؟

يقصد بالموارد (البائع) هو من يقوم ببيع العقار والمسجل بشكل رسمي لدى الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك.

ما هي مدة سداد ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول؟

المدة المتوقعة لسداد الضريبة المضافة للمورد، تعتمد على انتهاء وزارة الإسكان من إجراءات سداد الضريبة، وذلك في وقت أقصاه شهر من تاريخ تقديم طلب السداد من المورد، فيما يعتمد وقت السداد على المدة التي ستحتاجها وزارة المالية لاعتماد سداد الضريبة للمورد أو البائع.

كما يمكن الإطلاع على دليل ضريبة القيمة المضافة من خلال الخدمات التي توفرها هيئة الزكاة عبر موقعها الرسمي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 3 =