تقدم الجواز العماني ثلاثة مراكز مؤخرا في مؤشر أقوى جواز سفر في العالم لعام 2023، بحيث جاء ترتيبه رسمياً في المركز الـ65 عالميا لهذا العام، ذلك بالمقارنة بالمركز 68 الذي حققه سالفا في العام الماضي، وبحسب المؤشر فقد تم تصنيفه ليكون مع جوازات كل من: دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت فضلاً عن قطر كأفضل الدول العربية في “قوة جواز السفر”.

ويأتي ذلك مع توقعات بأن يعزز توقيع كل من الكويت وقطر اتفاقية الدخول بدون تأشيرة مع الاتحاد الأوروبي خلال هذا العام، من تصنيفات مؤشر هينلي للجوازات على وجه التحديد لكلا الدولتين المُشار لهما.

ماهي أسباب تقدم الجواز العماني؟

وبحسب مؤشر أقوى جواز سفر في العالم لعام 2023، فإن تقدم الجواز العماني لعدد ثلاثة مراكز بسبب أن مواطني السلطنة يمكنهم من خلاله دخول 82 دولة بدون تأشيرة أو إلزامية الحصول على التأشيرة من الدولة عند الوصول إلى أحد مطاراتها أو دخول معابرها.

قائمة ترتيب الجوازات الأقوى عالمياً لعام 2023

وقد تصدر جواز السفر الياباني المؤشر حيث بإمكان المواطن الياباني زيارة 193 دولة من أصل 227 بدون تأشيرة، وحلت بعده كل من سنغافورة وكوريا الجنوبية لتكونا في المركز الثاني، حيث يمكن لمواطنيهم زيارة 192 دولة دون الحاجة لتأشيرة ودون الحصول على التأشيرة عند الوصول أيضاً.

واحتلت كل من دول ألمانيا وإسبانيا المركز الثالث، مع إمكانية الدخول بدون تأشيرة إلى عدد الـ 190 وجهة حول العالم، وحافظت بعدها كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة على بقائهما في المركزين السادس، والسابع، وذلك بعدد وجهات 187 و186 على التوالي.

وصنف جواز السفر لأفغانستان بالتحديد ثم العراق يليها جمهورية سوريا كأسوأ الجوازات، إذ جاء الأخير في ذيل قائمة ترتيب الجواز الأقوى عالمياً في عام 2023.

معايير تصنيف أقوى جوازات سفر

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة هنلي أند بارتنرز للاستشارات التي يصدر عنها رسميا المؤشر، تستند في إعداده بالتحديد على بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي “الأياتا”، منذ إصدارها لأول مؤشر في عام 2005، ويعد المؤشر تصنيفا عالميا، بحيث يتم تحديثه كل ثلاثة أشهر، ويقوم المؤشر كذلك بتصنيف دول العالم حسب جوازات السفر الأقوى من حيث حرية تنقل مواطنيها في شتى أنحاء العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − خمسة =