تستعد “هيئة المسرح والفنون الأدائية” لإطلاق مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية في نسخته الثانية بمنطقة عسير، وذلك خلال الفترة من 20 إلى 27 يناير العام الحالي، حيث تضمنت الاستعدادات تجهيزات عدة ليتم عرض مايزيد عن عدد الـ 32 لونا جبلياً من المملكة العربية السعودية، ومن فرق دول العالم المشاركة في المهرجان.

وقال مصدر، أن عدد 16 فرقة شعبية من المملكة سوف تشارك رسمياً في المهرجان بتقديم العديد من الصور والألوان الشعبية ذات الصلة بالطبيعة والبيئة الجبلية، وذلك بجانب نحو الـ 14 فرقة شعبية أخرى أيضاً من دول العالم.

فعاليات مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية 2

أشارت مصادر إلى أن فكرة المهرجان تعتمد على تقديم صور مرئية تظهر طابع وطقوس القرى في أعراسها واحتفالاتها، لافتاً إلى أن هيئة المسرح والفنون الأدائية حددت ثمانية مواقع تمتاز بجذورها التاريخية التراثية لإقامة الفعاليات الفنية اليومية بها طوال فترة المهرجان التي تستمر لمدة 8 أيام ضمن تقويم فعاليات السعودية 1444.

وأشار المصدر، إلى أن مواقع المهرجان الثمانية سوف تحتضن العديد من الفعاليات التي من أبرزها، مسارح الفنون الأدائية، وألوان الطعام وفنون الطهي الجبلية والتي تقدم المأكولات التقليدية، كما تقدم بعض المتاجر الهدايا التذكارية والمجسمات والأشغال الفنية والحرفية، بالإضافة إلى تخصيص العديد من المنصات التي تقدم خلالها عزفاً لأشهر المقطوعات الفنية الموسيقية التي ترتبط بالفنون الجبلية.

فعاليات مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية
مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية

جلسات حوارية وورش عمل النسخة الثانية

وأضاف المصدر، أن حفلي الافتتاح والختام سوف يشارك فيهما فنانين من دول عربية بجانب الفرقة الوطنية للموسيقى والكورال بالمملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن النسخة الثانية من المهرجان سوف تتضمن مسيرة كرنفالية لكافة الفرق المشاركة يتم خلالها استعراض للفنون الأدائية وما تتميز به من موسيقى وأزياء في أجواء احتفالية مترعة بالبهجة والفرح، بالإضافة إلى عرض مميز للألعاب النارية.

يتضمن مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية 2 لزواره في نسخته الثانية برنامجا ثقافياً حافلاً بالندوات الثقافية والجلسات الحوارية التي يتحدث خلالها نخبة من الفنانين والمثقفين حول الفنون الأدائية الفلكلورية المرتبطة بالبيئة والطبيعة الجبلية من حيث الموسيقى والحركة، بالإضافة إلى العديد من ورش العمل التعليمية وفق ما كشفت عنه هيئة المسرح والفنون عبر صفحتها.

ويهدف المهرجان من خلال جلسات الحوار وورش العمل إلى رفع مستوى الوعي بالفنون الأدائية، وتعريف الجمهور بتاريخها، وفنونها، وكيفية أدائها وأساليبها، والدورالذي تلعبه في التقارب بين الشعوب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − تسعة =