أوضحت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية في الإمارات العربية المتحدة، أن سداد الاشتراكات عن الإجازات يرفع قيمة المعاش الذي يحصل عليه المستفيد بعد انتهاء الخدمة رسمياً، وذلك يشمل كافة أنواع الإجازات في إطار فترة الاشتراك في التأمين، وأجابت من خلال حسابتها الرسمية عن العديد من استفسارات المؤمن عليهم في القطاع الخاص متضمنة متى مواعيد السداد.

وقد أطلقت الهيئة برنامج نافس الذي يعد من أهم البرامج الحكومية المساعدة في تعزيز مستوى الكفاءة لدى المواطنين والمواطنات في مختلف الوظائف بالقطاع الخاص في الدولة، حيث أن البرنامج يقوم على أساس خطة تستوعب أكثر من سبعين ألف مواطن خلال الأعوام القادمة.

كيف يرفع سداد الاشتراكات عن الإجازات المعاش؟

أوضحت هيئة المعاشات والتأمينات أنه عند الانتهاء من سداد الاشتراكات عن الإجازات فإن ذلك يساعد في رفع قيمة المعاش أو المكافأة التي يحصل عليها المؤمن عليهم، بعد انتهاء فترة الخدمة رسمياً، ولفتت الهيئة أنه في وضع الإجازة المرضية، فإن المستفيد لا بد أن يقوم بسداد الالتزامات المالية بناءً على الراتب الفعلي الذي يحصل عليه، ويقوم صاحب العمل بسداد المبلغ المترتب عليه على كامل الراتب أيضاً، وذلك في الحالتين إذا كانت الإجازة براتب أو بدون.

سداد الاشتراكات عن الإجازات يرفع المعاش
سداد الاشتراكات عن الإجازات

وعند الحصول على عطلة خاصة من أجل مرافقة أحد الزوجين، فإن المؤمن عليه يسدد الحصة المترتبة عليه وعلى صاحب العمل أيضًا عند السد، وكذلك عند الحصول على إجازة دراسية بدون راتب.

متى مواعيد سداد الاشتراكات عن الإجازات

أطلقت الهيئة حملة للتوعية كي يستطيع الأفراد معرفة حقوقهم والواجبات الملقاة على عاتقهم وخصوصاُ العاملين في القطاع الخاص، ويأتي ذلك بعد تدشين برنامج نافس الحكومي، موضحةً أن هناك مواعيد مُحددة لسداد قيمة الاشتراكات سواء على صاحب العمل، ويمكن الاطلاع عليها في القانون أو اللائحة التنفيذية التي أطلقتها المعاشات والتأمينات سابقاً.

أما في حالة المؤمن عليه، فإنه مُلزم بسداد قيمة الاشتراكات على دفعة واحدة، سواء أكانت الإجازة التي حصل عليها من أجل مرافقة أحد الزوجين أو بدون تحويل راتب بغرض الدراسة، وذلك خلال عام واحد فقط من تاريخ انتهاء الإجازات الرسمية، ويستطيع الاستفادة من خدمة التقسيط ولكن بشرط الحصول على موافقة مدير الهيئة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × خمسة =