أعلن مجلس الوزراء السعودي عن إقرار ميزانية المملكة 2023، وذلك على خلفية الجلسة التي عقدت مساء الأربعاء الموافق السابع من ديسمبر 2022، تحت رئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وقد تم نشر بيان تفاصيلي تضمن الإشارة إلى الإيرادات والمصروفات المتوقعة خلال العام المالي القادم، بجانب فائض الميزانية والمقدر قيمته بمبلغ 16 مليار ريال سعودي.

أشارت وزارة المالية السعودية إلى إتاحة نسخة المواطن من ميزانية السعودية 2023، والتي تستعرض المعلومات الأساسية وتوفر ملخص عن المبادرات الحكومية والاستراتيجية، وأبرز ما تحقق من إنجازات خلال العام المالي المنتهي 2022، وما هو مخطط له أو مستهدفات الميزانية الجديدة والمدى المتوسط، والتي سيتم العمل بها بداية من مطلع يناير القادم.

إقرار ميزانية السعودية 2023

أكد سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على أن ميزانية السعودية 2023 سوف تدعم مبادرات الاستثمار ومستهدفات التحول الاقتصادي، والإنفاق الاستراتيجي للدولة، والحفاظ على المركز المالي القوي للمملكة، كذلك مستهدفات الحكومة في الإقراض رغم توقع تحقيق فائض، وذلك بهدف سد أصل الدين المستحق، واستمرار تمويل المشاريع الاستراتيجية، وتقديم برامج أو عمليات التمويل الحكومي البديل، وكانت التقديرات المالية العامة على النحو المبين أدناة.

تقديرات ميزانية المملكة
التقديرات المالية في ميزانية المملكة 2023

وجه سمو ولي العهد السعودي أسمى أيات الشكر لخادم الحرمين الشريفين، تجاه ما يوليه مقامه من رعاية وتوجيهات لتحقيق ما هو منشود من غيابات لتحقيق التقدم والازدهار الاقتصادي للوطن، وأثني على الإنجازات والنجاحات التي تحققت بالنسبة للإصلاحات الاقتصادية والمالية، والتي تهدف إلى تقوية الموقف المالي للمملكة، وتعزيز النمو الاقتصادي على كافة الأصعدة، من أجل ضمان تحقيق طموحات الوطن، والاستدامة المالية وازدهار الاقتصاد الوطني.

بيان الميزانية للمواطن السعودي

أتاحت وزارة المالية (https://www.mof.gov.sa) بيان يمكن المواطن السعودي من الإطلاع على أهم المعلومات الخاصة بالميزانية السعودية للعام المالي القادم 1444-1445، منها يمكن الإطلاع على ملخص حول المبادرات الحكومية وبرامج الدعم، وما هو مستهدف تحقيقه خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه، عقد معالي وزير المالية محمد الجدعان، مؤتمر صحفي أعلن فيه أهم التفاصيل حول الميزانية العامة للدولة، وأليات تحقيق التنمية الشاملة وكيفية مواصلة تنفيذ المشاريع الاستراتيجية لاستكمال مسيرة الإصلاحات الاقتصادية.

برامج الدعم والإعانات الاجتماعية

أكدت وزارة المالية على عزم الحكومة السعودية في استمرار بذل جهود الصرف على منظومات الدعم والحماية الاجتماعية، لما لذلك من أهمية على صعيد دعم المواطنين، ولمواجهة التحديات الراهنة.

برامج الدعم
برامج الدعم

أشار التقرير إلى حجم الإنفاق على برامج الدعم حتى الربع الثالث من عام 2022، والتي وصلت إلى 111 مليار ريال سعودي وفق الإحصائية المشار لها بعالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر + تسعة =