كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، عن مزايا مبادرة تحفيز المصانع الواعدة، والذي تحدث عنها الوزير بندر الخريف على حلفية لقاء الصندوق الصناعي مع القطاع الخاص، والإشارة لبدء تفعيل مبادرة تحفيز الصناعة المحلية، عبر عدد من المبادرات الفرعية، كان في مقدمتها الحديث عن مسار مسّرعة تنافسية لتمويل مشاريع الأتمته والرقمنة، أطلق عليه مصانع المستقبل، بجانب تلك المبادرة التي سنتعرض تفاصيلها وكيفية التقديم عليها.

أوضحت وزارة الصناعة أن مبادرة تحفيز المصانع الواعدة، تتضمن مسار القروض الميسرة، عبر استخدام أدوات استثمارية وتمويلية مبتكرة يهدف منها تشجيع الدخول إلى القطاع الصناعي، والعمل على سد الفجوة التمويلية في هذا القطاع الهام.

مبادرة تحفيز الصناعة المحلية

أطلق وزير الصناعة بندر الخريف مبادرة تحفيز الصناعة المحلية، التي تهدف لتحفيز الاستثمار في القطاع الصناعي السعودي، بجانب زيادة الكفاءة التشغيلية والطاقة الإنتاجية ورفع نسبة تنافسية المصانع الوطنية في المملكة، والعمل على رفع نسبة المحتوى المحلي، وبالتالي استقطاب الموردين وتوطين الصناعات، جاء ذلك على خلفية حفل تمكين القطاع الخاص، وتتضمن تلك المبادرة مبادرتين فرعيتين تحت اسم:

  • مبادرة مصانع المستقبل.
  • مبادرة تحفيز المصانع المحلية، أو المصانع الواعدة.
مبادرة تحفيز الصناعة المحلية
مبادرة تحفيز الصناعة المحلية

مميزات مبادرة تحفيز المصانع الواعدة

أهم المزايا التي أشار لها وزير الصناعة والثروة المعدنية حول مبادرة تحفيز المصانع المحلية، أنها تستهدف المنشآت الصغيرة والمتوسطة وكذلك رواد الأعمال، بجانب العمل على تحقيق ما يلي:

  • توفير القروض الميسرة بدون طلب ضمانات شخصية أو رهن ممتلكات المستثمر.
  • تنويع الأدوات الاستثمارية المتاحة لرائد الأعمال والشركات المتوسطة والصغيرة.

ألية التقديم على مبادرة تحفيز المصانع تعتمد على تقديم الطلبات من خلال منصة الصندوق الصناعي وسيكون لها حديث مستقبل لشرح خطوات تسجيل الطلب.

مبادرة تحفيز المصانع الواعدة
مبادرة تحفيز المصانع الواعدة

مبادرة مصانع المستقبل

بيّنت وزارة الصناعة أن أبرز مزايا مبادرة مصانع المستقبل تتمثل في

  • الحصول على تمويل يصل إلى 75 % من التكاليف المؤهلة للتمويل.
  • تمويل تحفيزي إضافي يغطي حوالي 25 % المتبقية من المشروع ويكون بحد أقصى 10 مليون ريال أو أيهم أقل، وذلك في حالة تنفيذ المشروع أو التشغيل له بالكامل.
  • توفير مسار سريع لمراجعة الطلبات وذلك في غضون مدة لا تتجاوز 8 أسابيع.
  • فترة السداد تصل إلى 7 سنوات على الأقل
  • فترة السماح تصل إلى 24 شهر.
مبادرة مصانع المستقبل
مبادرة مصانع المستقبل

المزايا المشار لها بعالية تقدم لجميع أصحاب المشاريع الصناعية القائمة والتقديم عليها عبر برنامج تنافسية من خلال موقع الصندوق الصناعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 − ثلاثة =