أصدر مجلس الوزراء المصري بيان حول شروط استيراد سيارات المصريين بالخارج والمتطلبات، بجانب قواعد تنفيذ أحكام قانون منح التيسيرات للمغتربين المقيمين خارج الدولة، مع إبراز اهم التساؤلات أو الاستفسارات حول بعض الأمور المتعلقة؛ مثل المزايا الممنوحة بالقانون، وألية استفادة مزدوجي الجنسية، ومدى إمكانية بيع السيارة بعد استيرادها، وهل هناك حظر بيع أم لا، ونوعية السيارات التي يمكن استيرادها سواء كانت جديدة أو مستعملة.

أوضح بيان رئاسة الوزراء مشتملات المبلغ النقدي الذي سيتم تحويله على الحساب بالدولار، مع توضيح طريقة حساب المبلغ النقدي المستحق، من خلال تعبئة بيانات السيارة التي سيتم استيرادها في منصة التسجيل المبدئي المخصصة لذلك أو تطبيقها الإلكتروني الذي سيتاح تحت اسم “سيارات المصريين بالخارج”، وسيعتمد التطبيق في حساب المبالغ المستحقة على القيم المالية التي وردت في الجداول التي تم إرفاقها مع بيان المجلس وتم نشرها من خلال الجريدة الرسمية المصرية، وسوف نرفق بيان خاص حول المبالغ المستحقة لاستيراد سيارات المصريين في مشاركة أخرى.

ضوابط استيراد سيارات المصريين المقيمين بالخارج

كشفت رئاسة الوزراء عن شروط استيراد سيارات المصرين بالخارج والتي وردت في أحكام القانون وما به من تيسيرات، يجب أن يتم استيفاؤها في وقت سداد المبلغ المستحق، ويمكن تلخيصها في النقاط المبينة أدناة:

  1. أن يكون المستفيد مصري الجنسية .
  2. ألا يقل السن عن 16 عام.
  3. أن يكون متمتع بإقامة سارية في الخارج، حتى وإن لم يكن مقيم بالفعل.
  4. أن يكون للمتقدم حساب بنكي في الخارج قد مضى على تاريخ فتحة ثلاثة شهور على الأقل، ويسري هذا على الزوج أو الزوجة، الوالد أو الوالدة بالنسبة للأبناء أو الأزواج.
  5. يحق للمصريين من مزدوجي الجنسية الاستفادة من تيسيرات القانون ما دام هناك احتفاظ بالجنسية المصرية.

إضافة إلى ذلك فإنه بالنسبة لمن حصل على موافقة استيراد سيارة معفاة من الجمارك وانتهت إقامته قبل أن يتم إجراءات استيراد السيارة، فقد أوضح القانون أن العبرة في الحكم على مدة الوفاء بالشروط في وقت القيام بسداد المبلغ النقدي المستحق، وبالتالي فإنه في حالة انتهاء الإقامة لن يكون لذلك تأثير على أحقية المصري بالاستفادة من القانون والتيسيرات الممنوحة، طالما كانت هناك إقامة قانونية سارية المفعول وقت السداد للمبلغ.

إعفاء سيارات المصريين بالخارج واهم المزايا

أوضح البيان الوزاري مزايا القانون وما به من إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الرسوم، والممنوحة في حالة انطباق واستيفاء شروط استيراد سيارة معفاة من الضرائب والرسوم، والوارد ذكرها بعالية، وتتمثل تلك المزايا في:

  • في حالة استيفاء الشروط يمكن استيراد سيارة ركوب واحدة خاصة بغرض الاستعمال الشخصي، تكون معفاة من الضرائب والرسوم والتي ورد ذكرها في أحكام القانون رقم 161 لعام 2022 وقرار المجلس المنفذ له.
  • لا يوجد في القانون اشتراطات نحو حظر بيع السيارة المستوردة، وبالتالي يمكن التعامل عليها بكل الصور الجائزة، وفق أحكام القانون وضوابطه.
مزايا قانون استيراد سيارات المصريين بالخارج
مزايا قانون استيراد سيارات المصريين بالخارج

رقم حساب وزارة المالية لسداد المبلغ المستحق

أشار البيان الوزاري إلى أنه كي يستطيع المصري المقيم بالخارج الاستفادة من الإعفاء الوارد في القانون، عبر سداد المبلغ المستحق بالكامل أي بنسبة 100 %، على رقم حساب وزارة المالية في البنك الأهلي المصري وهو (173100167)، وذلك خلال مقدة قردة 4 أشهر من تاريخ العمل بالقرار الوزاري الخاص بهذا القانون، أي قبل حلول شهر مارس 2023، على أن يكون استرداد هذا المبلغ بالجنية المصري بعد 5 سنوات على حسب سعر الصرف المًعلن من البنك المركزي المصري وقت استرداد المبلغ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + اثنان =