أعلنت شركة فوداكوم جروب ليميتد، أنها تقدمت مؤخراً بعرض شراء اختياري لأسهم الأقلية، وهم المساهمون في الشركة على وجه التحديد دون أن يكون لديهم الحق في اتخاذ أي قرار بحيث يكون ملزم في كل ما يتعلق بإدارة الشركة، والراغبين أيضا في بيع ما يملكون بالفعل من أسهم في شركة “فودافون مصر” للاتصالات.

وقد جاء ذلك بعد عدم استجابة شركة المصرية للاتصالات لعرض الشراء المقدم بموجب الخطاب، والذي تم إرساله بشكل رسمي إلى الهيئة العامة للرقابة المالية تحديدا في تاريخ العاشر من شهر أكتوبر الماضي، وكذلك الخطاب الذي تم إرساله من قبل الهيئة أيضاً في نفس التاريخ إلى شركة فودافون.

كم سعر شراء السهم

وقالت مصادر، أن فوداكوم، حددت قيمة سعر شراء أسهم الشركة رسميا ليكون بـ 17.92 يورو حتى عدد 124.608 سهم وهو ما يعادل بالفعل نسبة الـ0.05% من أسهم رأس مال شركة فودافون مصر للاتصالات، مشيرة كذلك إلى أن الهيئة العامة للرقابة المالية، إنما تقوم الآن بدراسة عرض الشراء، وطالبت بالتبعية إدارة البورصة المصرية بنشره.

ولفتت المصادر، إلى أنه وفق بيانات السنة المالية الصادرة رسمياً لشركة فودافون مصر والتي تنتهى تحديدا في 31 مارس من كل عام، فإن حجم استثمارات الشركة المصرية للاتصالات في فودافون يمثل النسبة بـ 44.95% من الأسهم بفودافون، إذ تملك المصرية للاتصالات عدد 170.9 مليون سهم في شركة فودافون مصر.

حول فوداكوم

تجدر الإشارة أن شركة مجموعة “فوداكوم جروب ليميتد”، هي شركة اتصالات متنقلة كائنة في جنوب أفريقيا، وتأسست رسميا في في عام 1994، لتقدم خدمات الاتصالات المتنقلة والإنترنت كذلك إلى ما يزيد عن الـ 55 مليون عميل، إذ تبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 16.63 مليار دولار، وتعد بمثابة ثاني مشغل شبكة الجيل الخامس 5G في إفريقيا.

وتوزع هيكل ملكية الشركة بالمناصفة أيضاً بين كل من شركة الاتصالات السلكية واللاسلكية في “جنوب إفريقيا تيلكوم وشركة فودافون العالمية”، وفي نوفمبر على وجه التاريخ من عام 2008 زادت شركة فودافون بالتبعية من حصتها في الشركة إلى الـ 64.5%، وفي نفس الشهر من العام الماضي أعلنت “فوداكوم” رسميا أنها ستشتري أسهم شركة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر، والبالغة لنحو 55% وهذا مقابل 2.74 مليار دولار أمريكي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =