كشفت “مبادرة السعودية الخضراء”، تفاصيل منتدى مبادرة السعودية الخضراء ضمن برنامج ومتحدثي نسختها الثانية، والتي تقام بشكل رسمي على هامش فعاليات مؤتمر المناخ كوب 27، والذي تستضيفه مصر على وجه التحديد في الفترة من التاريخ 6 حتى 18 نوفمبر 2022، وتعقد فعاليات المنتدى المُعلن عنه بيومي 11 و12 نوفمبر العام الجاري.

وأوضحت المبادرة أن برنامجها سوف يناقش ماهية التقدم الذي تم إحرازه بالفعل في العام الماضي على صعيد العمل المناخي، بحيث يتحدث خلال المنتدى خبراء المناخ ونخبة بارزة كذلك من قادة الفكر وصناع الرأي والسياسات، لافتة أن إقامة المنتدى في مثل ذاك التوقيت إنما يشير إلى التزام المملكة العربية السعودية بما قطعته على نفسها سالفاً بإسهامها بفاعلية في التصدي للتغيرات المناخية، وهو ما يتماشى بشكل تام مع قمة كوب 27 التي ترى مصر التي تستضيفها أنها بمثابة قمة الالتزام والإنفاذ وليس التعهدات فقط.

مناقشات منتدى مبادرة السعودية الخضراء

يركز منتدى مبادرة السعودية الخضراء على تفاصيل رحلة المملكة وانتقالها الأخضر أيضا وذي الأوجه المتعددة سعيا إلى خفض الانبعاثات الكربونية، وتتمحور نقاشات المنتدى في المقام الأول حول العديد من الموضوعات ذات الصلة بمواجهة التغيرات المناخية.

منتدى مبادرة السعودية الخضراء
فعاليات منتدى مبادرة السعودية الخضراء

ماهي أبرز موضوعات اليوم الأول؟

ومن أبرز الموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال عقده ما يلي:

  • الجهود الرائدة للمملكة في تنمية الاقتصاد الدائري للكربون.
  • مصادر الطاقة المتجددة.
  • إنتاج الهيدروجين النظيف.
  • التشجير وحماية البيئة الطبيعية في السعودية.

وكشفت تفاصيل المبادرة كذلك عن أن المنتدى سوف يحدد خطط المملكة لزراعة الـ450 مليون شجرة وهذا بحلول عام 2030، من أجل الحفاظ على ما تزخر به بالفعل من تنوع بيولوجي فريد ومميز.

ويرصد المنتدى في يومه الثاني ماهية المساعي التي يبذلها المجتمع السعودي لتحقيق مستقبل مستدام، كما تركز المناقشات أيضاً على موضوعات تتعلق بمشاركة القطاع الخاص وخصوصا في مواجهة التغيرات المناخية، وضرورة التعاون الدولي في هذا المجال، فضلاً عن أهمية تنمية قطاع التمويل الأخضر، وسوف تسلط بعض الجلسات الأخرى المبرمة الضوء على دور الشباب خاصة في التصدي للتغيرات المناخية، وهو ما يجسد بدوره النهج السعودي الذي يري ضرورة تفعيل شتى أدوار المجتمع عبر مختلف شرائحه ومكوناته.

معرض مبادرة السعودية الخضراء متى يبدأ؟

يصاحب المنتدى “معرض مبادرة السعودية الخضراء” الذي يفتح أبوابه بيوم الاثنين المقبل ويستمر حتى التاريخ 18 من نوفمبر الحالي، ويتم خلاله استعراض ما تشهده المملكة العربية السعودية على وجه التحديد من حراك في نطاق العمل المناخي.

كما سيكتشف كذلك زوار منتدى مبادرة السعودية الخضراء خلال المعرض العديد من المبادرات المتنوعة التي يتم إنفاذها بالمملكة، وما تقوم به من جهود كبيرة ومتضافرة من أجل الوصول إلى تحقُق هدف الحياد الصفري للكربون الذي يعد بمثابة الهدف الأسمى للسعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + خمسة =