يبدأ 10.2 مليون مستفيد وتابع مستوف الطلب ومعايير الاستحقاق والأهلية، الاثنين الذي يوافق العاشر من الشهر الجاري، صرف قيمة دفعة حساب المواطن التاسعة والخمسين من البرنامج، إذ أودع الحساب 3.3 مليار ريال قيمة المخصص من الدعم النقدي لشهر أكتوبر، وبذلك تبلغ القيمة الإجمالي بشكل رسمي لما حصل عليه المستفيدين منذ انطلاق البرنامج أكثر من 133 مليار ريال.

وقال السيد/ عبد الله الهاجري، مدير عام التواصل ببرنامج حساب المواطن، أن 78% من المستفيدين من البرنامج حصلوا على مستحقاتهم في هذه الدفعة، مشيرا إلى أن متوسط ما تحصلت عليه الأسرة الواحدة من دعم نقدي بلغ 1831 ريالاً.

كم قيمة دفعة حساب المواطن؟

وشكل أرباب الأسر ضمن المستفيدين بنحو 88%، إذ بلغ عددهم ما يزيد عن الاثنين مليون رب أسرة، في حين بلغ عدد التابعين لنحو الـ 7.8 مليون مستفيد، وشكل المستقلين الذين استوفوا المعايير الخاصة للاستحقاق بـ12% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين، بحيث بلغت عددهم أكثر من 293 ألف مستفيد مستقل طبقاً لما جاء عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن السعودي.

صرف 720 ريالاً  للمستفيد المستقل

أشار مدير عام التواصل بالبرنامج في سياق تصريحه، إلى أن أرباب الأسر شكلوا نسبة بلغت 89%، بينما كانت نسبة الـ 11% المتبقية لربات الأسر، وكانت نسبة الإناث المستقلات 42% ونسبة الذكـور المستقلين 58%، لافتًا أن إجمالي من حصل على الاستحقاق كاملاً بلغت نسبتهم 83% من إجمالي المستقلين، حيث تحصل الفرد المستقل على القيمة 720 ريالاً.

3.3 مليار قيمة دفعة حساب المواطن
قيمة دفعة حساب المواطن لشهر أكتوبر

ماهي أهمية تحديث البيانات لحساب المواطن؟

شدد الهاجري، على أهمية وضرورة إفصاح المستفيدين عن أي تغيير في بياناتهم على سبيل المثال الإفصاح عن العقار وغيره، مشيراً كذلك إلى أن البرنامج بات مرتبطاً بجهات عديدة، ويمكنه التأكد من صحة أي بيانات لأي مستفيد، موضحاً كذلك أن بين ضوابط برنامج حساب المواطن قيام المستفيد بتحديث بياناته في غضون مدة بحيث لا تتجاوز 15 يوماً، وذلك عند حدوث أي تغييرات عليها ومن أبرزها أي تعديلات تطرأ على دخل المستفيد من البرنامج.

وهو ما يتماشى بالفعل مع نص المادة 17، من سياسات البرنامج تنص على “على المتقدم أو المستفيد الأساسي- بحسب الأحوال- تحديث حسابه الإلكتروني عند حدوث أي تغير على المعلومات والبيانات التي سبق له إدخالها سالفاً، وكان لذلك التغيير تأثير فعلي على دورة تقييم الأهلية والاستحقاق، وذلك خلال مدة لا تتجاوز الـ 15 يوماً على وجه التحديد من تاريخ حدوث التغير”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × اثنان =