أعلنت وزارة التربية والتعليم بالإمارات عن موعد الاختبارات التشخيصية لطلبة المدارس الحكومية، وذلك في ظل السعي الدؤوب لتنظيم العام الدراسي وقد أطلقت سابقاً التقويم الدراسي 2022-2023 في الإمارات ومن خلاله يمكن التعرف على مواعيد الاختبارات لكل فصل دراسي أو مرحلة تعليمية في المدارس الحكومية أو الخاصة، ويمكن الاستعلام عن موعد الاختبارات التشخيصية وزارة التربية والتعليم إلكترونياً.

وأكدت الوزارة على أن مواعيد انطلاق الاختبارات التشخيصية لطلبة المدارس الحكومية ستكون خلال الفترة من 3 من شهر أكتوبر 2022 القادم وتستمر حتى يوم 10 من نفس الشهر، ولن تتقيد المدارس في الإمارات بأوقات مُحددة أو حصص دراسية وذلك للعديد من المواد الدراسية، وهي اللغة العربية والإنجليزية ومادة الرياضيات.

متى الاختبارات التشخيصية لطلبة المدارس الحكومية؟

يستخدم نظام المنهل في الاستعلام عن الدرجات التي حصل عليها الطلاب بدءاً من الصف الخامس وحتى الصف الثاني عشر وبناءً على الجداول ستكون تلك الاختبارات مركزياً، ويقوم المعلمين والمعلمات بتنفيذ الاختبارات للطلاب بدءاً من الصف الأول وحتى الصف الرابع وتُقدم الدرجات إلكترونياً عن طريق نظام المنهل كذلك، وستكون الاختبارات عبارة عن المهارات الحياتية في إطار مُبسط.

آلية الاختبارات التشخيصية في الإمارات

ووفق الجداول فإن الاختبارات للصف الأول من الرابع ستكون ورقية، بينما الاختبارات للصفوف التالية وحتى الصف الثاني عشر ستكون إلكترونياً، ولكن بوجه عام يلزم حضور الطلاب في المدارس، وعند غياب البعض يمكنهم الحضور في وقت سابق خلال المواعيد المقررة.

بينت الجداول كذلك أن الدرجة التي يحصل عليها الطالب مستقلة ولا تضاف إلى الدرجات الأكاديمية في المواد الدراسية المقررة عليه، وعند انتقال الطلاب إلى مدارس خاصة أو حكومية أخرى تستخدم منهاج الوزارة فينبغي التواصل بين الجهة الحالية والجديدة للحصول على تذكرة الاختبار، الذي لا يوجد بديل له عقب انتهاء المدة في أكتوبر القادم واعتماد النتائج.

وأكدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي على إلزامية حضور معلمي ومعلمات الثلاث مواد المُقررة في الاختبارات التدريبات، التي تنطلق وفق خطة زمنية مُحددة خلال الفترة الراهنة لضمان جودة المخرجات، وإتمام الاختبار التشخيصي بنجاح في جميع المدارس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 7 =