أصدر عدد من البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي، قرارات هامة نحو رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض، عقب قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية؛ زيادة أسعار الفائدة على الدولار، لتكون تلك هي الزيادة الخامسة التي يعلنها الفدرالي الأمريكي بعد نشوب الأزمة الروسية الإلكترونية، وما خلفته من تداعيات سلبية أثرت على معدلات النمو الاقتصادي في غالبية دول العالم.

أعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قراره نحو رفع أسعار الفائدة بنسبة قدرها 0.75 %، وسط تلميحات بأن تلك الزيادة قد لا تكون هي الأخيرة خلال العام الجاري، وتوالي بعد ذلك خروج القرارات عن البنوك المركزية الخليجية التي أعلنت بدورها زيادة نسبة الفائدة.

رفع أسعار الفائدة في بعض الدول الخليجية

أعلن البنك المركزي السعودي عن قرار رفع اتفاقيات إعادة الشراء والمعروفة باسم “الريبو”، بنسبة 3.75 % بقيمة 75 نقطة أساس، كذلك تم الإعلان عم رفع معدل اتفاقيات لإعادة الشراء المعاكس والتي تعرف باسم “الريبو العكسي”، وذلك بنسبة 3.25 % أي بقيمة 75 نقطة أساس.

أكد البنك على أن تلك الإجراءات تأتي في إطار الاتساق مع الأهداف المنشودة لتحقيق الاستقرار المالي والنقدي داخل المملكة، وتماشياً مع التطورات في الأحداث العالمية بالأخص على الصعيد الاقتصادي.

من جانبه، أعلن بنك الكويت المركزي عن رفع نسب الفائدة، حيث قرر رفه نسبة الخصم بمقدار ربع نقطة بالمائة لتصبح 3.00% بعد ما كانت 2.75 % .

قرر المركزي الكويتي أيضاً التعديل على بنسب أو قيم متفاوتة على أسعار التداخل بالسوق النقدية، لتلك التي يتم العمل بها في الوقت الحالي، وعلى جميع الآجال لهيكل سعر الفائدة وذلك لكلا من:

  • عمليات إعادة الشراء الريبو
  • التورّق والسندات المركزي الكويتي.
  • نظام قبول الودائع الآجل.
  • أدوات الدين العام.
  • أدوات التداخل المباشرة.

وفي سياق متصل أعلن مصرف الإمارات المركزي، عن قرار رفع سعر الأساس على عمليات تسهيلات الإيداع لمدة ليلة واحدة لتصبح 3.140 % بعد ما كانت 2.14%، أي بما يعادل 75 نقطة أساس، وذلك بداية من اليوم الخميس الموافق 22 سبتمبر 2022.

كذلك صدر بيان عن مصرف البحرين المركزي، برفع نسبة أو سعر الفائدة الأساسي وهو على الودائع للاسبوع الواحد،لتصبح 4 في المائة ارتفاعا عن قيمة 3.25 في المائة، ورفع نسبة الفائدة على ودائع الليلة الواحدة لتكون بقيمة 3.75 بالمائة، ولمدة أربع أسابيع لتكون 4.75 بالمائة.

مصرف قطر المركزي سار على نفس النهج وقرر رفع سعر الفائدة الإيداع أو الإقراض أو إعادة الشراء، بواقع 75 نقطة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 − 9 =