ورد في أحد آيات القرآن الكريم ذكر الأيام المعدودات وفي أية أخرى تم ذكر أيام معلومات، الأمر الذي دعا البعض لمعرفة ما الفرق بينهما، وهو ما قام بتوضيحه فضيلة الشيخ صالح الفوزان الشاغل لمنصب عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، بجانب عضويته في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، وعدد أخر من العلماء، خاصةً ونحن نحتفل بعيد الأضحى وأيام التشريق عقب أداء الحجيج فريضة الحج لهذا العام.

أوضح الشيخ الفوزان من خلال برنامج “فتاوى العلماء”، المقصود بما جاء في أحد الأيات من محكم التنزيل”واذكروا الله في أيام معدودات،”، وفي موضع أخر من الآيات القرآنية “أياما معلومات”، وتم تناقل هذا التوضيح عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

الفرق بين الأيام المعدودات والمعلومات

أشار الشيخ الفوزارن لكون الأيام المعدودات والتي ورد ذكرها في صورة “الحج” هي أيام الحج أو عشر ذي الحجة، أما المعلومات والتي ذكرت في صورة “البقرة”، فهي أيام التشريق والتي توافق ثاني وثالث ورابع أيام عيد الأضحى المبارك، ونفس الرأي تحدث به بن عثيمين رحمة الله.

{واذكروا الله في أيام معدودات.. (203)} [البقرة] // {ويذكروا اسم الله في أيام معلومات.. (28)} [الحج]

جدير بالذكر أن حجيج بيت الله الحرم قد أدوا منسك الحج الأعظم ألا وهو الوقوف بعرفة، واحتفلت الأنة الإسلامية بحلول عيد الأضحى، حيث يستحب في هذه الأيام المباركة الإكثار من ذكر الله، والتكبير والتهليل، والدعاء، لما في هذه الأيام من فضل ومنافع كبيرة.

وزارة الحج السعودية كانت قد نشرت بيان إحصائي حول أعداد حجيج بيت الله الحرام لموسم حج 1443، بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى المبارك، حيث شمل التقرير توضيح عدد الحجيج من الدخل أو من الخارج، وعدد من دخلوا المملكة عبر المنافذ البرية أو الجوية أو البحرية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − ثمانية =