أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة، بيوم الاثنين، شتى التفاصيل الخاصة للبرنامج الثقافي المصاحب معرض المدينة المنورة للكتاب، الذي ينطلق تحديداً في الفترة من 16 إلى 25 يونيو من العام الحالي، ويشهد بدوره حضورًا مميزًا لنخبة من الكتاب والمثقفين السعوديين والعرب، بجانب مشاركة كبيرة للعديد من دور النشر المحلية وكذلك الإقليمية والدولية، ويرتئي المعرض إلى تعزيز المكانة الثقافية للمدينة المنورة ليكون ذلك من خلال تشجيع التبادل الثقافي، وتعزيز فضلاً عن تعميق أثر القراءة في رفع مستوى الوعي، ويشمل البرنامج الثقافي للمعرض العديد من الفعاليات التي يتجاوز عددها الـ80 فعالية، بحيث تتمثل في ندوات ثقافية وفكرية علاوة على تضمين جلسات حوارية وأمسيات شعرية والكثير من ورش العمل.

جلسات حوارية وأمسيات شعرية

تتضمن الجلسات الحوارية المُقامة، والتي تحمل عنوان (حديث الكتاب)، مناقشة لتجربة التأليف لدى الكتاب، وتستضيف خلالها الجلسات كل من: الروائي الجزائري واسيني الأعرج، بخلاف الرحالة والكاتب السعودي المعروف فهد عامر الأحمدي، بالإضافة لاستضافة الروائي المصري طارق إمام.

كما يحضرها الكاتب العراقي دكتور/ أحمد خيري العمري، بخلاف الكاتب الفلسطيني أدهم شرقاوي، وتستضيف الأمسيات الشعرية، عدد ثمانية شعراء سعوديين وعرب، هم كل من: “أحمد بخيت، سارة الزين، منى البدراني، ليلى الأحمدي، سلطان السبهان، محمد التركي، نايف الرشدان، عبد العزيز بن سدحان الفريدي”.

ندوات وورش عمل

ويقدّم المعرض 14 ندوة تتناول العديد من الموضوعات في مجالات متنوعة، أبرزها ندوة عن الأديب السعودي الراحل عزيز ضياء، وندوات تتناول أدب وتاريخ ورواد الحركة الأدبية في المدينة المنورة، إضافة إلى ندوات متخصصة في الأدب والثقافة.

ينظم وينسق معرض المدينة المنورة للكتاب بنحو الستة عشر ورشة عمل في كل من: الآداب والعلوم والاتجاهات الثقافية والإبداعية بالإضافة إلى أفكار الكتابة، وكذلك كتابة النص الواقعي للبودكاست السردي، فضلاً عن كتابة سيناريو الكوميكس، بخلاف تضمُنها فنيات القراءة.

فعاليات معرض المدينة المنورة للكتاب

وتتضمن الفعاليات ندوات بشأن الكتابة ثنائية الاتجاه، وكيفية قراءة روايات الخيال العلمي، بالإضافة لتناولها كيفية بدء مكتبتك التجارية، وجماليات خط النسخ، والخط العربي بالتاريخ الإسلامي كما سيقدم المعرض عدد ثلاثة عروض لمسرحية “كافي”، ويقدم المعرض ضمن جناح الطفل، حوالي عدد الـ42 فعالية، إذ يكون من أبرزها:

  • قراءة القصص على الأطفال.
  • تحليل رسوم الأطفال.
  • فن الكولاج.
  • رسم القط العسيري.
  • ورسم القصص وبناؤها.
  • إلى جانب التشكيل بالطين والتشكيل بالصلصال الحراري أيضاً.
  • تحريك صناعة العرائس، وغيرها من الأنشطة والفعاليات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + عشرين =