تكمن أهمية معرفة تكلفة إصدار رخصة قيادة الشارقة كونها الأكثر تداولاً لدى المقيمين والوافدين، خاصة الذين تجاوزت أعمارهم السن المسموح به للحصول على الرخص، وهنالك مجموعة من الشروط التي أُعلن عنها من أجل استخراج رخصة مركبة لأول مرة حيث تأتي هذه الخطوة للعمل على الحد من الحوادث المرورية والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين داخل الإمارة، ويختلف سن استخراجها بالنسبة لقائدي المركبة الخفيفة عن السن القانوني لإصدار رخصة قيادة مركبة ثقيلة، لهذا لا بد من معرفة أنواع رخص السياقة والاطلاع كذلك على مكان تجديدها، وما هي أهم المتطلبات والتكاليف.

متطلبات إصدار رخصة قيادة الشارقة ماهي؟

حددت الإمارة السن المسموح به من أجل إصدار الرخص، فعلى سبيل المثال من أجل قبول طلب استخراج رخصة قيادة دراجة هوائية ينبغي أن يكون عمر المتقدم سبعة عشر عام، وذلك أيضاً في حال السيارات الخاصة بذوي الهمم، بينما عند طلب الرخصة لقيادة سيارة أو الحصول على رخص المركبات الخفيفة فينبغي ألا يقل السن عن ثمانية عشر سنة.

وفي حال تقديم طلب استصدار الرخصة لقيادة مركبة ثقيلة، فلا بد ألا يكون السن أقل من العشرين، فيما اختلف السن القانوني لإصدار رخصة قيادة الحافلة، والذي بلغ الواحد وعشرين عام، فعند الوصول إلى تلك الأعمار يمكن البدء في استخراجها من خلال تقديم الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة.

وثائق الحصول على رخصة قيادة في الشارقة

وقد حددت الإمارة جميع المستندات الرسمية المطلوبة لتمكين المواطنين والوافدين من فتح ملف رخصة قيادة، وهذه الوثائق متمثلة في التالي:

  • ضرورة تقديم صورة ضوئية واضحة من جواز السفر، ولا بد أن يكون ساري المدة.
  • الصورة والأصل من بطاقة الهوية الإماراتية وينبغي أيضاً أن تكون سارية.
  • المقيمين يقدمون صورة ضوئية من بطاقة الإقامة.
  • عدد واحد صورة شخصية، مع تقديم الأصل والصورة من شهادة الميلاد.
  • تقديم صورة من الرخصة التجارية ونموذج الطلب.

وهناك عدد كبير من مدارس تعليم القيادة في الإمارة، وجميعها تؤهل كافة الأفراد إلى استصدار الرخصة عقب إتمام كافة الاختبارات وإجادة السياقة.

إصدار رخصة قيادة الشارقة
إصدار رخصة قيادة الشارقة

إجراءات فتح ملف رخصة قيادة بالشارقة

أما ما يخص الإجراءات المطلوبة للحصول على رخصة القيادة لأول مرة بإمارة الشارقة، فهي جاءت متمثلة فيما يلي:

أولاً: التواصل مع معهد الشارقة للسياقة وذلك من أجل البدء في إجراءات فتح الملف المروري.

ثانياً: يلي تلك الخطوة العمل على إنهاء اختبار فحص السائقين، ويتم ذلك من خلال المراكز المعتمدة رسمياً في الإمارة.

ثالثاً: عقب الانتهاء من الفحص وإنهاء فترة التدريب، ينبغي تقديم شهادة موثقة إلى دائرة المرور تؤكد أن صاحب الطلب استطاع أن يجتاز كافة الاختبارات.

رابعاً: وفي الخطوة الأخيرة سيحصل المتقدم على الرخصة.

كيف طريقة استخراج رخصة قيادة بالشارقة؟

وقد قدمت الداخلية عدد كبير من الخدمات الإلكترونية لإتمام المعاملات بطريقة رقمية بدلاً من التكدس والزحام في المكاتب المختصة، ويمكن إصدار رخصة الشارقة أونلاين من خلال الخطوات التالية:

  1. دخول الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الإماراتية (https://www.moi.gov.ae/).
  2. ثم اختيار خدمات المرور.
  3. اختيار “إصدار رخصة القيادة”.

ويمكن استخدام برنامج وزارة الداخلية الذكي من أجل إتمام جميع الإجراءات، وكذلك سداد قيمة الرسوم المطلوبة عن طريق النت باستخدام الوسائل المتوفرة للدفع ومنها البطاقات الائتمانية.

كم تكلفة رخصة قيادة الشارقة؟

اختلفت الرسوم المطلوبة من شخص إلى آخر للحصول على موافقة إصدار رخصة قيادة الشارقة لأول مرة أو عند التجديد، فعند استخراجها يتم سداد 535 درهم إماراتي، وذلك إذا كان المواطن لديه كافة الأوراق والمستندات المطلوبة وقد بلغ السن القانوني أيضاً.

بينما في حال تجديد الرخصة فقط بعد استخراجها وانتهاء فترة صلاحيتها، يتم سداد قيمة رسوم التجديد وهي تصل إلى 300 درهم إماراتي، وسداد قيمة رسوم اختبار فحص النظر الذي يصل إلى 100 درهم وعند الحاجة لتوصيلها حتى باب المنزل، يُسدد المواطن 15 درهم إضافية.

قيمة رسوم بدل فاقد رخصة قيادة

وعند فقدان الرخص يمكن استخراج بدل فاقد، ولكن يتطلب ذلك سداد قيمة الرسوم وهي مقدرة بحوالي 540 درهم إذا كان صاحب الطلب قد بلغ السن القانوني، وقد تختلف الرسوم بين الحين والآخر بناءً على القوانين التي تصدرها الجهات المختصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 10 =