تشهد صباح الاثنين 592 مدرسة من المرحلتين الابتدائية والمتوسطة من مدارس وزارة التربية الحكومية والخاصة والتعليم الديني، اختبارات ميزة الوطنية التي يتم من خلالها قياس مستوى طلاب الصفين الخامس والتاسع في مواد العربية والانجليزية والرياضيات والعلوم، بحسب ما أعلن عنه المركز الوطني لتطوير التعليم، والتي تستمر حتى الخميس المقبل 19 مايو الحالي.

قياس المستوى التحصيلي وتقييم النظام التربوي

وبحسب بيان صحفي أصدره المركز الوطني لتطوير التعليم، تهدف هذه الاختبارات إلى قياس المستوى التحصيلي وتقييم النظام التربوي للطلبة في المواد الأساسية الأربعة، مشيرًا إلى أن اختبار”ميزة” أعده متخصصون في التعليم بدولة الكويت، وهو اختبار يتماشى ويواكب أفضل الممارسات العالمية التي يتم من خلالها قياس وتقييم الأداء في النظام التربوي، لافتاً أن اختبار “ميزة” تم تطويرها حتى يضمن قدرة النظام التعليمي في دولة الكويت على إجراء تقييم وطني خاص، حيث يهدف إلى بناء القدرات الطلاب التنفيذية لتطبيق الاختبار.

تاريخ اختبارات ميزة الوطنية

وأضاف البيان، أنه منذ بدء العمل بتطبيق اختبار “ميزة” في عام 2015، تم تدريب 4500 متخصص في مجال التعليم، حيث تلقوا تدريبات متنوعة شملت تطوير الاختبارات ومهارات وضع الأسئلة ومراجعتها، إضافة إلى التدريب على المعايير الخاصة بإدارة الاختبارات.

وأشار بيان المركز الوطني لتطوير التعليم، إلى أن التدريب شمل معلمين وموجهين ورؤساء أقسام في مختلف المواد خاصة في المواد الأساسية الأربعة اللغة العربية والإنجليزية والعلوم والرياضيات، لافتاً إلى أنه في عام 2018 تم إجراء اختبار ميداني تجريبي على طلاب الصفين الخامس والتاسع، وشارك فيه 33 ألف طالب وطالبة في الصف الخامس و22 ألف طالب وطالبة في الصف التاسع من 483 مدرسة حكومية.

اختبارات ميزة الوطنية
اختبارات ميزة الوطنية

يتوافق مع المعايير العالمية

وقال مصدر، أن اختبار “ميزة” يتوافق مع العديد من المعايير العالمية التي تقيس مستوى الطلاب التحصيلي عن طريق اختبارات، بالإضافة إلى تحليل نتائج تلك الاختبارات وبيان مدى ما أثر فيها من عوامل، مشيرًا إلى أن اختبارات “ميزة” تركز على أربعة أهداف رئيسية تتضمن التركيز على نقاط القوة والضعف في النظام التعليمي، قياس أداء المنظومة التعليمية ، توفير قاعدة بيانات ومؤشرات ودلائل، تحديد العوامل المؤثرة في تحصيل الطلبة.

وبحسب بيان المركز، سوف يتم الاستعانة بنتائج اختبار”ميزة ” في إعداد تقارير حول مستويات المتعلمين على مستوى مدارس الكويت، سعيًا إلى إصلاح خدمات التعليم بالدولة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × أربعة =