شددت الإدارة العامة للمرور السعودية على ضرورة الالتزام بكافة اللوائح والقوانين التي تم تعديلها خلال الفترة الماضية، وخصوصاً عقوبة عدم تجديد رخصة سير مركبة ما، في التوقيت المُحدد لها أو على الأقل خلال المهلة المسموح بها وهي لا تزيد عن شهرين تبدأ من تاريخ انتهاء الرخصة، مؤكدة على أن عقوبة عدم تجديد رخصة السير للمركبة يتم تطبيقها على الجميع لسلامة المواطنين.

عقوبة عدم تجديد رخصة السير للمركبة

أكد المرور السعودي على أن المهلة المسموح بها في حال انتهاء رخصة السير وعدم التجديد هي فقط شهرين، وبعدها يتم فرضة عقوبة عدم تجديد رخصة السير للمركبة وقيمتها تبدأ من 100 ريال سعودي وتختلف من مركبة إلى أخرى، حيث أن هناك بعض المركبات تصل الغرامة المفروضة عليها إلى ما يقرب من 400 ريال سعودي.

شروط تجديد رخصة السير بالسعودية

قامت الإدارة بوضع عدد من الضوابط والشروط من أجل قبول طلب تجديد رخصة السير للمواطنين والوافدين في السعودية، وذلك من أجل الحفاظ على السلامة العامة، وقد تضمنت الضوابط على البنود التالية:

  • ينبغي أن يكون لدى صاحب الرخصة وثيقة تأمين مع ضرورة أن تكون سارية المدة.
  • استخراج شهادة الفحص الفني، وينبغي أيضًا أن تكون سارية المفعول وصادرة من خلال الجهات المعتمدة.
  • دفع المخالفات المرورية من خلال منصة أبشر (absher.sa) أو من خلال أجهزة الصراف الآلي فلا يمكن تجديد الرخصة مع وجود مخالفة مرورية.

آلية تجديد رخصة سير مركبات

هناك العديد من الخطوات المتبعة من أجل الحصول على رخصة السير الجديدة، وتبدأ من سداد قيمة الرسوم المطلوبة للتجديد، ودفع قيمة المخالفات المرورية، كما أكدت الإدارة على ضرورة استخراج فحص طبي من الجهات الطبية الحكومية.

وبعد الانتهاء يتم الدخول إلى منصة أبشر المرور للبدء في إجراءات تجديد الرخصة إلكترونيًا دون الحاجة إلى زيارة إدارة المرور إلا فقط في حال الرغبة في استلام الرخصة الجديدة كما أن المنصة تسمح لك بسداد المخالفات المرورية، ويضاف إلى قائمة الخدمات الإلكترونية من أبشر إمكانية إصدار رخصة القيادة بكافة أنواعها والاطلاع على اللوائح والأنظمة الجديدة للمرور السعودي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − سبعة =