كشف المهندس هشام بن سعيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج والعمرة، عن اهم الضوابط التي وضعتها الوزارة أو الاشتراطات نحو دخول الأطفال دون 5 سنوات لساحات الحرمين الشريفين، وذلك في ظل القرارات الأخيرة التي تم اتخاذها وفي مقدمتها إلغاء عدد من الضوابط الاحترازية في مقدمتها التباعد بين ضيوف الرحمن وعودة اصطفاف المصليين.

أوضح المتحدث الرسمي للوزارة في مداخلة مع القناة الإخبارية السعودية، أنه قد تم السماح بدخول الأطفال من هم أقل من سن 5 سنوات إلى المسجد الحرام وأداء الصلوات وذلك رفقة ذويهم، غير أنه الحد الأدنى لاستخراج تصاريح العمرة والصلاة في الروضة الشريفة بالمسجد النبوي هو 5 سنوات.

أضاف سعيد أنه قد تم اتخاذ قرارات من شأنها التخفيف للقيود التي كانت مفروضة، ضمن بروتوكولات مكافحة الجائحة، حيث أصبح لا يشترط التدقيق على الحالة الصحية عند دخول الحرمين فيما يخص التحصين، كما كان متبع في السابق، وأصبح بإمكان أي شخص يريد الصلاة في الحرمين الدخول دون سؤاله أو طلب التحقق من حالته الصحية.

تخفيف اشتراطات دخول الحرمين

أشار وكليل وزارة الحج والعمرة، كذلك إلى إجراء أخر قد تم التخفيف حياله، وهو عدم اشتراط تسجيل القادمين من خارج المملكة، في المنصة المعنية باللقاحات، كذلك لا يشترط التحصين في طلب إصدار تصاريح العمرة، او تصريح زيارة الروضة الشريفة وقبر النبي صلى الله عليه وسلم.

أكد “سعيد”، على ضرورة حصول ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة على وثيقة تأمين طبي، بقيمة تغطي التكاليف الطبية لتلقي العلاج في حالة ما حدث مكروه ما، وتلك الخدمة تكون متاحة ضمن الباقة التي سيتم شراؤها في حالة التقديم على طلب استخراج تأشيرة العمرة.

تخفيف قيود الحج والعمرة
رفع الإجراءات الاحترازية لدخول الحرمين في المملكة

جدير بالذكر أن وزارة الحج والعمرة كانت قد أعلنت عن مستجدات قرار رفع الإجراءات الاحترازية، فيما يتعلق بدخول المسجد الحرام و المسجد النبوي الشريف، كما هو مبين بعالية، والتي كان منهالا إلغاء تصاريح الصلاة في الحرمين، وإلغاء شرط الحجر الصحي، وعمليات التحقق في حالة التحصين، وإلغاء قرارات التباعد، وذلك بعد تحسن الأوضاع وإمكانية التعامل بكل كفاءة مع أي مستجدات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة + ثمانية =