تقدمت مؤخراً ثلاث شركات مصرية، بطلبات تأهيل موجهة للهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل، وذلك بهدف توريد مستلزمات بنية تحتية خاصة لمشروع مسار القطار الكهربائي السريع “6 أكتوبر- أسوان”، و”الغردقة– سفاجا– قنا – الأقصر”، إذ كانت بقيمة تصل إلى الـ8 مليارات جنيه.

الشركات المتقدمة بطلبات توريد

وقال مصدر قريب الصلة، أن الشركات المحلية الثلاثة هي كل من: “كونكورد”، و”ريكو مصر”، و”المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية”، وهي التابعة تحديداً لوزارة قطاع الأعمال العام، مشيرًا إلى أن المستلزمات التى تقدمت الشركات الثلاثة بطلبات لتوريدها إذ تشمل خمسة ملايين فلنكة خرسانية، ومفاتيح للسكة والتحويلات، بالإضافة إلى بعض التوريدات الأخرى ذات العلاقة بتركيب قضبان القطار.

كان الرئيس/ عبد الفتاح السيسي، قد شهد منذ أيام قليلة ماضية التوقيع بين الهيئة القومية للأنفاق، وتحالف شركات بحيث يضم الشركة الألمانية العالمية “سيمنز موبيلتى” وشركتين مصريتين هما: “المقاولون العرب” و” أوراسكوم كونستراكشون”، وذلك لإنشاء عدد خطى سكة حديد فائق السرعة يبلغ مجموع طولهما الـ1315 كيلومتراً.

توفير 40 ألف فرصة عمل فوري

وبحسب ما أعلنت عنه وزارة النقل، فإن شبكة القطار فائق السرعة تتكون من ثلاثة خطوط:

  • تم في شهر سبتمبر من العام الماضي توقيع عقد الخط الأول الذي يبلغ طوله 660 كيلومترًا، ويمتد من العين السخنة على البحر الأحمر مروراً كذلك بمدينة العلمين، وحتى محافظة مرسى مطروح على البحر الأبيض المتوسط.
  • أما الخط الثاني فيبلغ طوله الـ1100 كيلومتر ويبدًا من القاهرة الكبرى مرورا بمحافظات الصعيد حتى يصل إلى أبو سمبل قرب حدود مصر الجنوبية.
  • بينما ثالث خط قطار فسوف يبدأ تحديدا من الغردقة على البحر الأحمر، مرورًا بسفاجا وقنا وصولاً إلى الأقصر.

وتشير التقديرات الاقتصادية للمشروع أنه سيوفر أكثر من 40 ألف فرصة عمل فورية، إضافة إلى 6700 وظيفة غير فورية للموردين المصريين، حيث أن التحالف المكون من: “سيمنز” علاوة على “المقاولون العرب” و”أوراسكوم”، سوف يقوم بأعمال التصميم والتركيب والتشغيل فضلاً عن الصيانة لمدة خمسة عشر عاماً.

تجدر الإشارة إلى أن القطار الكهربائي فائق السرعة، سوف يستغرق في زمن الرحلة من القاهرة إلى الإسكندرية أقل من ساعة تقريباً، ونحو أربع ساعات بين كل من القاهرة و أسوان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + تسعة عشر =