تتيح بوابة ريف الإلكترونية الاستعلام عن المقبولين في دعم ريف وفق نتائج الأهلية ومعايير الاستحقاق، والتي يمكن الاستفسار عنها برقم الهوية، في إطار تسهيل الإجراءات على المستفيدين والمستفيدات، كون هذا الإجراء من أكثر الخدمات التي يقبل المستفيدين على متابعتها عبر المنصة الرسمية، بجانب متابعة أسباب عدم القبول لتقديم الاعتراضات على عدم استحقاق الدعم الريفي، وقد حرصت وزارة البيئة والمياه والزراعة على إتاحة تنفيذ تلك الإجراءات إلكترونياً، لزيادة قاعدة المستفيدين وسهولة الوصول لبرامج دعم الأسر المنتجة من جميع أنحاء المملكة، بخلاف ما كان متبع قديماً من وسائل تقليدية كانت تلزم بالتوجه للمكاتب أو المقرات الحكومية.

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن موعد نزول الدعم الريفي الغير مسترد في حسابات المستفيدين البنكية، ومواعيد الصرف لكافة القطاعات التي يدعمها برنامج التنمية الريفية المستدامة، والتي تتراوح من اليوم الأول إلى العاشر من كل شهر ميلادي، مع مراعاة أن مواعيد عملية الصرف قد تختلف لكل قطاع مسجل في دعم ريف على حسب التعارض مع الإجازات والعطلات.

أسماء المقبولين في دعم ريف

البوابة الإلكترونية لبرنامج ريف هي المنصة المسؤولة عن استقبال طلبات المتقدمين للحصول على الدعم في المملكة العربية السعودية، حيث أن دعم ريف عبارة عن دعم مادي مُقدم إلى كل من يعمل في المهن الزراعية، أو المهن التي خصصتها الوزارة لتقديم الدعم.

هل صرف دفعات ريف ثابت أم متغير؟

يتاح عبر بوابة ريف تسجيل دخول reef.gov.sa الاستعلام عن أسماء المقبولين في دعم ريف برقم الهوية إلكترونيا، وذلك وفق جدول مواعيد صرف الدعم المحدد من البرنامج، حسب نتائج دراسة حالة الأهلية ومراجعة الطلبات المقدمة من المستفيدين.

كم مبلغ دعم ريف كل شهر

سأل العديد من المواطنين المستفيدين عن قيمة الدعم التي تُقدم لهم بعد دراسة حالة الأهلية برنامج ريف والتأكد من الاستحقاق، وقد تم توضيح أن قيمة الدعم تصل إلى 54 ألف ريال سعودي في العام الواحد، وعن القيمة المستحقة في الشهر فقد بلغت حوالي 4500 ألف ريال سعودي.

دراسة الأهلية للأسر المنتجة

عقب تقديم طلب الحصول على الدعم عبر البوابة الإلكترونية لبرنامج ريف فإن هناك دراسة تُجرى للتأكد من أهلية المتقدمين، وتبلغ مدتها حوالي شهرين بحد أقصى، ويتم حسابها بدءًا من تقديم الطلب، ويُجرى فيها زيارة للتحقق من توافر كافة المعايير المطلوبة في المشاريع.

برنامج ريف شروط القبول والتسجيل

نتائج المقبولين في دعم ريف للحصول على الدعم الريفي تتحدد في مرحلتها الأولى بناءً على توفر شروط القبول والتسجيل التي حددها البرنامج، حيث تتم الموافقة على الطلب بحال لم يثبت تطابق الاشتراطات على المتقدم، ويوضح الإنفوجراف التالي ماهية ضوابط قبول طلب تسجيل دعم ريفي عبر المنصة.

الاستعلام عن نتائج القبول دعم ريف
الاستعلام عن المقبولين في دعم ريف

وعقب انتهاء المدة يتم الرد عليك سواء بالاستحقاق أو برفض الطلب، وفي حال الموافقة، فإن صرف قيمة الدعم الريفي المطلوبة أو المنصوص عليها يتم صرفها مع بداية الشهر الميلادي، حيث يتيح برنامج ريف نموذج الاستعلام عن الأهلية إلكترونيا. 

كيف أسجل في ريفي للدعم المادي

يمكن لكافة العاملين في مختلف القطاعات الزراعية التسجيل في البرنامج حتى يمكنهم الحصول على الدعم النقدي الذي يقدمه، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل البوابة الإلكترونية ريف للدعم المادي (https://reef.gov.s a).
  • الضغط على “ابدأ بطلب الدعم”.
  • إنشاء حساب جديد
  • القيام بإدخال كافة البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لها.
  • يتلقى المستخدم رسالة نصية تتضمن رمز التحقق الذي يمكنه من دخول المنصة.
  • القيام بتسجيل الدخول على حساب المستخدم.
  • يتوجب على المتقدم أن يدخل رقم حسابه البنكي.
  • يتم من خلال النظام تفعيل حساب المستفيد بشكل آلي.

آلية تعديل الآيبان في ريف

شدد البرنامج على ضرورة أن يكون الحساب البنكي للمستفيد مسجلاً باسمه علاوة على أن يكون نشطاً، وتتطلب طريقة تعديل رقم الآيبان في برنامج الدعم الريفي بحال رغب المستفيد تعديله، إتباع الخطوات الصحيحة على بوابة ريف.

وتقتضي آلية التعديل تسجيل الدخول على المنصة، ثم تقديم طلب التعديل للآيبان مع مراعاة تعبئة بيانات الطلب، فتقوم الجهات المختصة بمراجعته ليتم البت فيه.

هل يستطيع المزارع إعادة تسجيل ريف العام القادم

أجاب البرنامج على استفسار لأحد المواطنين عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات القصيرة تويتر، حول ما إذا كان متاحاً للمزارع إعادة التسجيل في برنامج ريف للمرة الثانية في العام المقبل، ليجيب بأنه يمكنه القيام بالتسجيل من جديد عقب مرور عام على تسجيله المرة الأولى، مضيفاً أن ذلك الأمر يشمل كافة القطاعات المشمولة بالدعم عدا فقط قطاع القيمة المضافة للأسر الريفية المنتجة.

أهداف البرنامج

يتضمن برنامج التنمية الزراعية المستدامة حزمة من الأهداف التي تصب جميعها في العمل على تحسين القطاع الزراعي الريفي في السعودية، وتتمثل هذه الأهداف في التالي:

  1. العمل على رفع مستوى معيشة صغار المزارعين لتنمية أنشطتهم الزراعية.
  2. ورفع الكفاءة والإنتاجية الزراعية.
  3. تحسين نمط الحياة.
الاستعلام عن المقبولين في دعم ريف تربية النحل
المقبولين في دعم ريف تربية النحل

القطاعات المستهدفة في برنامج التنمية الريفية

تستقبل المنصة طلبات كافة المستفيدين من مختلف القطاعات المستهدفة، سواءً من مربي النحل، منتجي الورد، منتجي البن العربي، مزاعي الفاكهة بخلاف المحاصيل البعلية، حيث يقدم لهم دعمًا نقديًا فوريًا، بجانب العديد من البرامج التطويرية بالنسبة إلى المزارعين المسجلين بعد مراجعة ما قدموا من طلبات، ومنها برامج:

  • تطوير تربية النحل وإنتاج العسل، وتنمية قطاع زراعة وتجارة الورد.
  • الإنتاج والتصنيع لمنتجات “البن العربي”.
  • وتعد الفاكهة ضمن قطاع المقبولين في دعم ريف المادي.
  • زراعة المحاصيل البعلية في السعودية.
من يستحق دعم ريف
المقبولين في دعم ريف المحاصيل البعلية

إضافة لدعم البرامج التي تهدف إلى تعزيز قدرات صغار الصيادين ومستزرعي الأسماك، علاوة على قطاعات صغار مربي الماشية لتمكين حصولهم على الإعانات.

أنشطة غير مدعومة من الدعم الريفي

حرص القائمون على البرنامج الرد على استفسارات المواطنين، التي وردت على صفحة برنامج ريف تويتر حيث تضمنت الاستعلام عن الأنشطة المدعومة وما إذا كانت ضمن القطاعات المستحقة للدعم، ليكون رد البرنامج أنها لا تستحق الدعم وشملت:

  • التصوير الفوتوغرافي غير مدعوم.
  • مستفيد التأهيل الشامل لا يعتبر ضمن المقبولين في دعم ريف

ما هي أنشطة الثروة السمكية المدعومة

أبان برنامج التنمية الريفية المستدامة ماهية الأنشطة المشمولة ضمن قطاع الثروة السمكية، وهي: المنتجات من الصدف، إنتاج الأسماك المجففة “المالح”، صناعة شباك صيد الأسماك، إضافة لصيد السمك ونشاط فرزها، علاوةً على تعبئة وتجهيز والتغليف لها فضلاً عن تصنيع مختلف أدوات الصيد.

أسماء المقبولين في دعم ريف الثروة السمكية
المقبولين في دعم ريف الثروة السمكية

آليات قبول المشاريع في البرنامج

تمت الإشارة إلى أن الآليات التي يتبناها برنامج التنمية المستدامة تكون على أساس أن يتم رفع المشروعات التي يقبلها البرنامج للجمعيات الشريكة، وذلك بحسب المناطق الخاصة بها، لتقوم بعدها الجهات المعنية بالتواصل مع مقدميها للتأكد من المشاريع.

رقم الدعم الريفي المجاني للاستفسار

مكنت البوابة الإلكترونية لبرنامج ريف استعلام عن المقبولين في دعم ريف للأسر المنتجة والمستفيدين بمجرد الإعلان عن صدور نتائج الأهلية، كما خصصت رقم تواصل دعم ريف المجاني للاستعلام عبر خدمة عملاء مركز الاتصال الموحد على الرقم 19930، خلال مواعيد العمل الرسمية من الثامنة صباحا إلى الساعة الرابعة عصرا كل يوم.

التعليقات

  1. السلام عليكم الشهر اللي طاف نزلت الدفعة مبكر يوم 7 والين دحين منزلت ايش السالفه طال عمرك

  2. ولو سمحت ودي استفسار بعد اذا انا حاط راس المال خطأ شلون اعدله وهل ياثرر على المبلغ نزول دعمي ولا شلون مشكور

    1. وفق الشروط يجب مراعاة قيمة الحد المانع، وفي حالة كان هناك بيانات خطأ بالحسب وجب التوصل مع الدعم الفني

  3. حسابي صحيح مابين ماهو بصحيح و ثلاث ايام قاعد اتواصل على رقم الدعم متردون الا برساله والدعم اليوم ينزل وما حدثت ايباني للحين وانا مسجل بتمهير اكو مشكله شكرا لردكم

    1. إذا لم يجيبك رقم الدعم الفني لبرنامج ريف فهناك طرق أخرى للتواصل عبر الحسابات الرسمية من مواقع التواصل الاجتماعي

    2. ابقي الاستفار لين اذي أين سجلت في برنامج ريف طلب مني شي لي شتغل عليه على طول ينزل في حسابي مبلغ

  4. اسوي عصاير وموجود امامي بالخيارات اعداد مشروبات وش اختار المشروبات الباردة ولا الساخنة مع العلم اني كنت أسر منتجه يعطيك العافيه

    1. في حالة كان الاستفسار متعلق بأمور التسجيل، تتيح بوابة الدعم الريفي خدمة التواصل مع المستفيدين عبر رقم الهاتف أو خدمات مواقع التواصل الاجتماعي

  5. اذا راتب الزوج عالي مو منخفض هل يهديني اسجل بدعم ريف أو لا لان يرفض التسجيل في ريف كل ما جيت اسوي خطوات تسجيل

    1. وضع برنامج ريف حد مانع لحساب قيمة الدخل الذي عندة يستحق التقديم على البرنامج ضمن شروط الأهلية والاستحقاق

  6. الاستفساري الثاني حج جارتي كل مدخلا رقم الجوال يطلع أن مسجل سابق وهي مو مسجله وش الحل

  7. اخي مقدمين ع دبس التمر واللي نزل لها 1000 وهى كانت تبغى 40 الف اكو شي تسويه تعديل ولا اعتراض حج نعلي سقفهاا

  8. الوالده عليها مؤسسه تستحق الدعم الريفي وحقي انا متى تنزل الدفعه 12 قالو يوم 7 طاف اليوم منزلتلي اكو حل يعطيك العاافيه

    1. ودي أتأكد لوسمحت أمس قالولي أن اللى منازلهم الدفع أمس راح ينزله الأحد أن شاء الله هل صحيح كذا

      1. تصدر نتائج الأهلية خلال 60 يوم لمن تم قبول طلبه وانطبق عليه الشروط، بعدها تابع حالة الحساب من أجل الاستحقاق

        1. انا لي ست شهور ومانزل لي شي ليش والمنتج موجود وشافوه بس ماتم القبول والاهليه. ايش السبب

          1. هل قام ممثل الجمعية المعنية بفحص طلب التقديم على الدعم الريفي، برنامج ريف أكد على أن فترة ظهور نتيجة الأهلية والقبول في دعم ريف هي 60 يوم عمل من تاريخ الزيارة والمعاينة للمشروع

    1. الدعم يشمل كل المناطق، اطلع على شروط الحصول على دعم ريف للمستحقين من خلال البوابة الإلكترونية للدعم الريفي

  9. اذا خلصت دعم ريف هالسنه فيني اقدم عقب ما انتهى هذي السنه ولزوم نفس القطاع ولا لا ناقص ت

  10. وهم ودي اسال كلام متناقلين أن اللي منزلتله دفعه 12 لازم يحدثون العنوان الوطني في ريف هل هذا صحيح

    1. شروط التسجيل في بوابة برنامج ريف تم عرضها وفي حالة إضافة اي تعديلات سنوضحها، كما خصص البرنامج رقم للدعم الفني يمكن الاتصال علية

  11. ان مقدمة لي شهرين ما نزل لي شي لحد الان مدرى وش المشكلة

    1. انا مسجلها في الاسره منتجه مشروع السمن تمام نشاط بغلط طلعت لي شهاده وثيقه ماكولات شعبيه

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا قدمت واليوم صار ايه ٦٠ يوم بس لسه ماجاني الرد بالقبول او الرفض ايش اسوي عشان اعرف
    وجزاكم الله كل خير .

  13. مقدمه على دعم ريف مشروع توابل وبهارات من شهر 6 قبل نزول قرار انه غير مدعوم والى الان قيد الدراسه 6 شهور تقريبا

    1. أوضح الدعم الفني ببرنامج ريف أن دراسة الأهلية لقطاع الأسر المنتجة فئة القيمة المضافة تكون خلال 60يوم عمل وذلك من تاريخ زيارة ممثل الجمعية المعتمدة للتحقق من المشروع

      1. انا مسجلها في الاسره منتجه مشروع السمن تمام نشاط بغلط طلعت لي شهاده وثيقه ماكولات شعبيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − خمسة =