تبدأ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تطبيق قرار توطين وظائف السكرتارية والترجمة وإدخال البيانات، بداية من يوم الأحد القادم الموافق 8 مايو 2022، السابع من شهر شوال لعام 1443، حيث يقتصر عمل المواطنين السعوديين على العمل في تلك الوظائف داخل المملكة بجميع مناطقها، وفقاً لما هو مخطط له على حسب رؤية 2030، من أجل توفير فرص عمل للمواطنين والمواطنات.

أشارت وزارة الموارد البشرية إلى أن قرار التوطين حدد المهن التي سيتن قصر العمل فيها على السعوديين والسعوديات فقط، وتشمل الترجمة، وأمناء المخازن، والسكرتارية، وإدخال البيانات، وسوف يتيح هذا القرار توفر قرابة 20 ألف وظيفة أمام المواطنين والمواطنات على مستوى جميع المناطق بالمملكة، بخلاف المزايا الأخرى المتعلقة بالبدلات والرواتب.

ممكنات قرار توطين وظائف السكرتارية والترجمة

أوضح قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سلمان الراجحي، أن نسبة التوطين في وظائف السكرتارية والترجمة وإدخال البيانات وأمناء المخزون ستكون بنسبة 100 %، على أن يكون الحد الأدنى في الأجور بالنسبة للمترجمين والعاملين في قطاع أمناء المخزون هو 5 ألاف ريال سعودي.

ممكنات قرار توطين وظائف السكرتارية والترجمة
ممكنات قرار توطين وظائف السكرتارية والترجمة وإدخال البيانات

أضافت الوزارة أنه من بين أبرز ممكنات قرار التوطين:

  • دعم الأجور حتى 50 %.
  • توفير تدريب للباحثين عن عمل في تلك المجالات.
  • توفير بدل مواصلات من وإلى مكان العمل عبر برنامج وصول.
  • توفير بدل العل عن بوعد لدعم أنماط العمل الجديدة.
  • تقديم بدل رعاية للأطفال لزيادة مشاركة الأمهات عبر برنامج قّرة.
  • بدل الانتقال من مدينة /منطقة إلى أخرى.

عقوبة عدم تنفيذ التوطين لمهن السكرتارية والترجمة

أوضحت وزارة الموارد البشرية عبر الدليل الإجرائي إلى قرار توطين المهن الإدارية المساندة المشار إليها بعالية، إلى عقوبة مخالفة القرار والإجراءات النظامة التي قد تتخذ حيال المنشأة المخالفة والغير ملتزمة بتنفيذ نسبة التوطين 100 %، وإسناد أي وظيفة من تلك الموطنة لعامل غير سعودي، سواء كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، أو تحت أي مسمى وظيفي كان، فسيتم تطبيق العقوبات التي نص عليها القرار الوزاري رقم 178743 والصادر بتاريخ 27 رمضان 1440.

أضافت أنه سيتم وقف الخدمات الإلكترونية للمنشأة والتي تخص المهن المستهدفة مثل تعديل مهنة، نقل خدمة مهنة، إصدار تأشيرات للمهنة، الاستقدام، بجانب إيقاف خدمة تجديد رخص العمل وفق المادة 35 من نظام العمل.

  1. ما هي نسبة التوطين في مهن السكرتارية والترجمة وإدخال البيانات؟

    حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نسبة التوطين في مهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات بنسبة 100 % للوظائف لدى المنشأة.

  2. هل يجب أن تكون عقود العاملين في المهن الموطنة بدوام كامل؟

    أوضحت وزارة الموارد البشرية أن العاملين السعوديين المطلوب تواجدهم والمرتبطين مع صاحب العمل بعلاقة تعاقدية لأداء عمل بصورة رئيسية مقابل أجر، من الممكن أن تكون عقودهم بأي نمط عمل سواء كان دوام كامل أو جزئي أو مرن وفق نظام العمل بالساعة، على حسب الشروط المحددة للاحتساب.

  3. متى تبدأ الرقابة وتطبق المخالفات على قرار توطين مهن السكرتارية والترجمة وإدخال البيانات؟

    أكدت وزارة الموارد البشرية على نفاذ الرقابة على قرار توطين مهن السكرتارية والترجمة وإدخال البيانات وأمناء المخزون من التاريخ المحدد لتطبيق وتنفيذ قرار التوطين.

  4. هل يسرى قرار التوطين على كل مناطق المملكة أم المدن الكبرى فقط؟

    يسرى قرار توطين مهن السكرتارية والترجمة وإدخال البيانات على جميع مناطق المملكة وفقاً لما جاء في القرار الوزاري، ويطبق على مسمى التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية والنشاط الفعلي للمنشآت.

كشفت الوزارة عن انه في حالة وجود عامل يعمل في أحد المهن الموطنة تحت مسمى وظيفي أو مهني مختلف، فسوف يتم توقيع عقوبة توظيف عمالة غير سعودية في مهن مقصورة على المواطنين السعوديين، وفق ما جاء في القرار الوزاري المشار لرقمه بعالية والتعديلات اللاحقة له.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − سبعة =