أعلنت وقاية “هيئة الصحة العامة” في المملكة، عن تعديل بروتوكول عودة المدارس في الفصل الدراسي الثالث من العام 1443، والذي تضمن إلغاء التباعد مع الاستمرار على ارتداء الكمامة خاصة في الأماكن المغلقة مثل الفصول، جاء ذلك بعد انتهاء وزارة التعليم من عقد اختبارات الفصل الثاني وإعلان النتائج نهاية الأسبوع الماضي، والبدء في استعدادات استقبال الطلاب لاستكمال باقي خطة التقويم الدارسي وما تبقى من أسابيع في الفترة القادة، عقب الانتهاء من الإجازة الفصلية الحالية.

أكدت وزارة التعليم اعتماد التعديلات التي أقرتها وقاية في دليل أو بروتوكول العودة إلى المدارس في الفصل الدراسي الثالث، حيث تستمر الدراسة الحضورية في جميع المراحل، وسوف يتم إعادة الأنشطة اللاصفية، ويستمر استخدام منصة مدرستي في إعداد الدروس.

وزارة التعليم توجه بتنفيذ تعليمات وقاية

وجهت وزارة التعليم بإلغاء العمل بنظام النماذج التشغيلية التي كان قد تم اعتمادها سابقاً، وتطبيق الدليل الإرشادي الوقائي الذي أعدته هيئة الصحة العامة، ويتضمن ذلك مالي:

  1. إلغاء النماذج التشغيلية للفصلين الدراسيين الأول والثاني التي اعتمدتها وزارة التعليم سابقاً.
  2. عودة الدراسة في الفصل الدارسي الثالث حضورية بالكامل في جميع المراحل بداية من يوم الأحد الموافق 20 مارس 2022.
  3. الالتزام بالضوابط الصحية التي وردت في دليل وقاية.
  4. إلغاء التباعد بين الطلاب في الفصول الدراسية.
  5. إلغاء التباعد بين الطلاب في الصلاة وكافة الأنشطة الصفية واللاصفية.
  6. عودة الطابور الصباحي.
  7. يستمر الاعتماد على المنصات الدراسية المعتمدة في تحضير الدروس وإعداد الواجبات والاختبارات والمحتوى التعليم على منصة مدرستي ووسائل التعليم الرقمية وقناة عين التعليمية.
  8. استمرار العمل بتنفيذ برنامج مهارات الطلاب والطالبات في المرحلة الابتدائية.
  9. استمرار اشتراط التحصين لمن هم أكبر من 12 عام.
بروتوكول العودة للمدارس الفصل الثالث

التحقق عبر توكلنا

كما أقرت وقاية حتمية وضع جداول زمنية من أجل عملية تنظيف الفصول، وتستمر عملية التحقق من الحالة الصحية عبر تطبيق توكلنا، ويلغي برادات المياه، والتأكيد على التطهير والتعقيم بشكل دوري للمرافق المدرسية

بروتوكول عودة المدارس الفصل الثالث

إضافة إلى ما نُص إليه بعالية، فقد أكدت وقاية على حتمية إلزام العاملين باتخاذ كافة التدابير الوقائية، ويسمح للطلاب بمغادرة الفصول في أوقات الفسحة، عبر تقسيم الفصول في عملية الخروج على فترات، ويسمح بتناول وجبة الإفطار في الفصل، وحول اشتراط التحصين.

  • لمن تخطى 12 سنة فما فوق يشترط تلقي جميع الطلاب جرعتين من اللقاحات المعتمدة.
  • يجب تطبيق الإجراءات الاحترازية أقناء الدراسة الحضورية بغض النظر عن حالة الطالب من حيث التحصين
  • الطلاب المعفيين من أخذ اللقاح على حسب الاستثناء التي تم إقرارها في منظومة توكلنا، حيث يتم معاملة الطلاب معاملة المحصن فيما بخص الدوام الحضوري ويجب الالتزام بالإجراءات الوقائية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 − اثنان =