أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مسارات استراتيجية برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، والتي يتم التقديم عليها عبر منصة سفير التي تتبع وزارة التعليم السعودية، وقد تم التركيز على توضيح المستهدفات المرجو تحقيقها بحلول عام 2030، كذلك المرتكزات التي سيتم العمل وفقها، لتحقيق أفضل استفادة من البرنامج تعود بالنفع على مسيرة التنمية عبر تعظيم الاستثمار في رأس المال البشري، كي يتم تنمية القدرات والكفاءات التي تستطيع تحمل مهام ومتطلبات القطاعات الجديدة والواعدة في سوق العمل.

علق وزير التعليم الدكتور حمل آل شيخ على إطلاق ولي العهد استراتيجية برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، واصف إيها بالمرحلة الجديدة التي ستعمل على تنمية القدرات البشرية، وتعزز تنافسية المواطنين من خلال رفع رأس المالي البشري في القطاعات الجديدة، هذا بجانب المستهدفات الأخرى للاستراتيجية.

أهداف استراتيجية برنامج خادم الحرمين الشريفين

أوضحت وزارة التعليم أن الاستراتيجية قد تم تطويرها بمعرفة لجنة تنمية القدرات البشرية؛ والتي يترأسها الأمير محمد بن سلمان، وبمشاركة عدة جهات، وقد تضمنت ثلاثة ركائز و4 مسارات سنذكرها فيما بعد، وحول أهم أهداف برنامج خادم الحرمين الشريفين الجديد.

  • دعم مراكز الأبحاث والتطوير.
  • تنمية القدرات البشرية.
  • تحقيق رؤية 2030.

ركائز مسارات استراتيجية برنامج خادم الحرمين للابتعاث

ترتكز مسارات استراتيجية برنامج خادم الحرمين للابتعاث على ثلاث ركائز هي:

  1. التركيز على توعية وإعداد المبعثين وتأهيلهم ليتمكنوا من بدء الرحلة التعليمية والعلمية لدى الجامعات الدولية التي سيتم الابتعاث عليها.
  2. تطوير مسارات الابتعاث وبرامجه عبر تحديد المسارات التي يتطلبها سوق العمل على المستوى المحلي أو العالمي بأفضل مؤسسات التعليم.
  3. المتابعة والرعاية للمبعثين وتطوير الخدمات المقدمة لهم وتعزيز جاهزيتهم من أجل الانخراط في سوق العمل، أو المؤسسات البعثية المحلية والعالمية.

ما هي مسارات برنامج استراتيجية خادم الحرمين الشريفين للابتعاث؟

تأتي الاستراتيجية الجديدة بأربعة مسارات، وقد تم وضع عدد من المستهدفات الواضحة والمحددة لكل مسار، والتي يتم العمل علة تحقيقها، كما هو موضح فيما يلي:

  1. مسار الرواد: ويهدف إلى ابتعاث الطلاب المتميزين من جميع المجالات للالتحاق بالمؤسسات التعليمية لأفضل 30 جامعة على حسب التصنيفات المعتمدة عالمياً.
  2. مسار البحث والتطوير: ويهدف إلى تمكين منظومة البحث والابتكار، عبر ابتعاث الطلاب إلى المؤسسات التعليمية لعدد 200 جامعة، والتي تكون صاحبة التميز في المجالات ذات الأولوية، ويتم تحديث تلك المجالات أو التخصصات بشكل دوري.
  3. مسار إمداد: والهدف منه تلبية احتياجات سوق العمل، وضمان التزويد بالكفاءات المطلوبة وتلك التخصصات تكون محدد وتحدث بشكل دوري وينفذ عبر أفضل 200 جامعة.
  4. مسار واعد: وهو المسار الرابع في الاستراتيجية

 مسارات برنامج استراتيجية خادم الحرمين الشريفين للابتعاث
مسارات برنامج استراتيجية خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

منصة سفير للابتعاث الخارجي

طريقة التسجيل في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، يتم من خلال منصة سفير التقديم، وهو الموقع الرسمي والمعتمد لاستقبال طلبات الالتحاق ويعرض كافة الشروط والضوابط المطلوب توافرها في المتقدمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × ثلاثة =