قدمت الأكاديمية المهنية للمعلمين، خدمة التسجيل في منصة المعلم للتدريب عن بعد، والتي توفر عدد من البرامج التربوية منها البرنامج الرقمي لتغيير المسمى الوظيفي، والتقديم على البرامج الرقمية للترقي، وبرامج القيادات والاعتمادات، وغيرها من الخدمات الهامة لشاغلي الوظائف التعليمية من المعلمين والمعلمات، والتي تهدف لتحقيق الاستراتيجية الخاصة بوزارة التربية والتعليم نحو التطوير والتحديث للعملية التعليمية بشتى جوانبها والارتقاء لأفضل الممارسات العالمية بما يعود بالنفع على مسيرة التنمية للوطن.

أشارت الأكاديمية المهنية للمعلمين مؤخراً إلى فتح التسجيل في الترقي للمعلمين المستهدفين لعام 2020-2021، والتي من المقرر إطلاقها يوم السبت 26 فبراير 2022، وتستهدف أكثر من 70 ألف معلم ومعلمة على مستوى جميع محافظات الجمهورية، وقد تم الإشارة إلى رابط منصة المعلم للتدريب عن بعد ليكون هو المسار الرسمي لتسجيل البيانات في النماذج الإلكترونية المعدة للك على الموقع الإلكتروني وفض الضوابط.

منصة المعلم

أوضحت الأكاديمية المهنية، أن منصة المعلم تعد أو منصة حكومية مصرية متكاملة تستهدف فئات المُعلمين والمعلمات بتقديم برامج تدريبية وخدمات، من شـأنها دعم التنمية المهنية للأعضاء في هيئة التعليم في البرامج الرقمية، وتحقيق التمكين لهم، وقد تمكنت المنصة من اختبار قرابة 310 ألف مُعلم في برنامج الترقي من المرشحين للعام 2019-2020، وتواصل تقديم خدماتها الإلكترونية التي تسهم في اختصار الكثير من الإجراءات وتحافظ على الوقت وعدم إضاعة الجهد.

إطلاق منصة المعلم للتدريب عن بعد جاء في ظل تحقيق استراتيجية التحول الرقمي ضمن تطوير خطة عمل وزارة التربية والتعليم، للوصول إلى بيئة تعليمية جيدة ومتكاملة، وقد تجلت خدماتها بعد ظهور الجائحة، وتوفير فرص التدريب الإلكتروني عن بُعد للمعلمين، لاكتساب المزيد من الخبرات والمهارات التي تناسب التحديات الراهنة، وتساعد في إيجاد بدائل حقيقة للنظم التقليدية في مجال التعلّم أو التدريب.

ألية عمل منصة المعلم للتدريب عن بٌعد

تقوم منظومة منصة المعلم بالاعتماد على وحود بيئة إلكترونية رقمية يستعرض المستفيد منها المقررات بواسطة الشبكات الإلكترونية، وتحتوى على كل ما يحتاج له المعلم من إرشاد وتوجيه، بالإضافة إلى الاختبارات، حيث تم تحويل كل البرامج التدريبية التي تقدمها الأكاديمية إلى برامج إلكترونية تعرض عبر المنصة، ومن بينها برنامج الترقي والذي تم تقسمية ألية فئتين، وتخدم الأولي فئة معلم ومعلم أول، والفئة الثانية معلم أول “أ”، ومعلم خبير.

يندرج تحت كل برنامج 10 أنشطة، ولكل نشاط ثلاثة من المصادر التعريفية، وتشمل المواد العلمية بصيغة pdf، والفيديوهات المصورة، والعرض بالبوربوينت، ويتبع كل نشاط مجموعة من الأسئلة التي تقيس مدى الاستيعاب والاستفادة للمُعلم من هذا النشاط أو المصدر، وعقب اجتياز المعلم النشاط العاشر، تصدر الشهادة التي تفيد باجتياز المعلم البرنامج الرقمي للتمكين المهني للترقي، ولكل معلم ثلاث محاولات لاجتياز النشاط.

أوضحت منصة المعلم أنه في حالة استفاد المعلم للثلاث محاولات المتاحة لاجتياز النشاط، يتن تحويله إلى صفحة إلكترونيها بها مصادر تدريبية يمكن الرجوع لها وإعادة المحاولة بعد مرور 48 ساعة.

طريقة التسجيل في منصة المعلم للتدريب عن بعد

بيّنت الأكاديمية المهنية للمعلمين طريقة التسجيل في منصة المعلم للتدريب عن بعد، وكمثال سنستعرض الآلبة بالنسبة لحجز دورة تدريبية كما هو مبين أدناة.

  1. الدخول على موقع الأكاديمية المهنية للمعلمين
  2. اختيار رابط منصة المعلم للتدريب عن بُعد.
  3. الضغط على ذر بدء أو استكمال التدريب
  4. تعبئة بيانات المعلم وفق الحالة الوظيفية.
  5. إدخال كود المعلم وكود الحجز بشكل صحيح.
  6. تظهر تعليمات التسجيل أو الدخول على الأنشطة والوصف وعدد الأسئلة.
  7. الدخول على الأنشطة وبعد الإطلاع يمكن الدخول على الأسئلة المتاحة.
  8. تأكيد والحفظ.

تسجيل المعلمين للترقي

جدير بالذكر أنه بداية من السبت 26 فبراير 2022 سيتن فتح خدمة تسجيل المعلمين المرشحين للرتقي عبر خدمات منصة المعلم الإلكترونية للتدريب عن بُعد، وقد قمنا بشرح التفاصيل حول تلك الخدمة قبل سابق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 2 =