أوضحت مصادر كيفية حصول المطلقة على صك الحضانة وذلك بدون تقديم دعوة قضائية أمام المحاكم العدلية المختصة، وذلك بالاعتماد على واحدة من الخدمات التي توفرها وزارة العدل تحت مسمي خدمة توثيق الحضانة للأمهات، في حالة ما تحققت الضوابط أو الاشتراطات المنصوص عليها لاستيفاء المتطلبات وقبول الطلب وإتمام الإجراءات النظامية.

كشفت صحيفة “عكاظ”، بتاريخ 13 فبراير 2022، في تقرير صحفي عن تمكن مواطنة سعودية تدعى “سميرة”، من الحصول على على وثيقة رسمية باعتبارها حاضنة لثلاثة أطفال، صدرت تلك الوثيقة في غضون 24 ساعة، وبدون الحاجة إلى رفع دعوة قضائية أمام المحاكم، وذلك عقب مرور قرابة الثلاث سنوات على تاريخ طلاقها، وأرجعت الصحيفة السبب إلى الاعتماد على خدمة وزارة العدل توثيق الحضانة للأمهات وفق التعديلات الأخيرة التي جرت على لائحة التنفيذ وأقرها معالي وزير العدل الدكتور وليد الصمغاني علة حد وثف الصحيفة.

خدمة توثيق الحضانة للأمهات

أشارت “عكاظ”، إلى التعديلات التي جرت على لائحة التنفيذ في ما يخص حق الحضانة للأم، فيما يتعلق كيفية تنفيذ الزيارة أو الحضانة والأحكام الصادرة بالنفقة، وذلك على حسب ما هو مرفق أدناة.

تعديلات لائحة التنفيذ في حق الحضانة
تعديلات لائحة التنفيذ في حق الحضانة للأم

كيفية توثيق الحضانة للأم دون دعوى قضائية

أفادت الصحيفة، أنه يمكن توثيق الحضانة للأم من خلال الخدمات الإلكترونية التي تتيحها وزارة العدل عبر بوابة ناجز الإلكترونية، وبدون الحاجة إلى تحرير أو رفع دعوى أمام المحاكم المختصة، وهي تعد واحدة من من بين التسهيلات التي تم منحها للمواطنين والمقيمين من مرتادي المحاكم غير أنها محكومة بضوابط، أهمها أن لا يكون هناك نزاع قائم، وفي تلك الحالة يتم الدخول على الخدمات الإلكترونية، وتعبئة بيانات النموذج الإلكتروني لطلب توثيق حضانة للأم ثم اتباع الخطوات كما هو مبين أدناة.

خطوات طلب توثيق حضانة للأم

ألية إصدار وثيقة حضانة رسمية، تبدأ من مرحلة الطلب المستوفي الشروط، ثم المصادقة علية وبعدها الاعتماد عبر اتباع الخطوات التالية:-

  1. الدخول على منصة ناجز وزارة العدل.
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية
  3. التوجه إلى أيقونة الحالات الاجتماعية.
  4. اختيار طلبات الحالات الاجتماعية
  5. تحرير طلب جديد
  6. حدد الخدمة المطلوبة وخي هنا طلب توثيق الحضانة ثم تعبئة البيانات المطلوبة.

عقب الانتهاء بتم إرسال النموذج التوثيقي الإلكتروني وانتظار استلام إشعار باستلام الوثيقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 9 =