اعتماد لائحة تصنيف مخالفات كود البناء السعودي المعدلة والتي كشفت عنها اللجنة الوطنية المعنية بالخدمة، مبينة ألية التدرج في توقع أو تطبيق المخالفة، حيث تم توضيح قيمية الغرامات التي ستفرض على المخالفين في المباني السكنية، وباقي الإشغالات للمباني، وقد راعت اللجنة أن تكون العقوبة متدرجة بداية من الإنظار، وحتى وقف التنفيذ للأعمال في حالة عدم مبادر المخالف بتصحيح الوضع.

قالت اللحنة الوطنية لكود البناء السعودي أن التعديلات على اللائحة نصت على تخفيض قيمة الغرامات الموقعة لجميه الأطراف المتصلين بعملية البناء، كما تم الإشارة لألية تحديد المسئولية عن ذلك لتوقيع العقوبة على من ارتكب المخالفة، مع تدرج توقيع العقوبة كما هو مبين أدناة.

ألية تدرج تطبيق مخالفة كود البناء السعودي

أوضحت اللجنة الوطنية أن الألية التي تم اعتمادها في عملية التدرج لتوقعي مخالفة كود البناء السعودي تتم كالتالي:

  • التنبيه على المخالف لتصحيح الوضع عير إشعاره لإزالة المخالفة خلال مدة 30 يوم.
  • إنذار المخالف لمدة 90 يوم.
  • فرض الغرامة وفق القيم التي حددتها اللائحة والحد الأدنى للتطبيق.
  • إيقاف الأعمال أو رخصة البناء في حالة عدم التصحيح خلال المراحل السابقة.

أضافت الهيئة أن اللائحة جاء بها تصنيف للمخالفات على حسب شكل الإشغال والتي انقسمت إلى سكني وغير سكني، وتوضيح للغرامات، حيث تفرض غرامة مخفضة بالنسبة لمخالفات المباني السكنية (R3)، وبالنسبة للمسطح المخالفة فيتم تطبيق الغرامة على المتر المربع.

قيمة غرامات مخالفة كود البناء

جاء في اللائحة المعدلة توضيح حول غرامات مخالفات المباني r3، في حالة الفيلا المنفصلة، أو إذا كان المبني عبارة عن فلتين متلاصقتين، سواء كان التلاصق من طرف أو إثنين، مع عدم زيادة الارتفاع عن ثلاث طوابق، لتكون قيمة الغرامة ما بين 750 ريال وحتى 10 ألاف ريال سعودي.

قيمة الغرامة في باقي إشغالات البنايات، هي مليون ريال، كما جاء توضيح لقيم كل مخالفة والإجراءات المتخذة حيالها في نصوص اللائحة، والتي قد تشمل إعادة التصميم ووقف صلاحية الترخيص أو البناء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *