كشفت منصة إحكام عن الفرق ما بين طلبات استكمال صك الاستحكام؛ و حالات طلبات التعديل الشكلية، جاء ذلك في تفاعل إعلامي قدمه حساب المنصة على أحد مواقع التواصل الشهيرة، ضمن جرعات التوعية التي يتم تقديمها للمهتمين لزيادة مستويات المعرفة، والإلمام بالقواعد والقوانين التي تحكم أليات العمل، وذلك بجانب ما قامت المنصة بالإفادة عنه بخصوص خطوات التسجيل ومتطلبات التقديم.

أشارت منصة إحكام إلى الأماكن التي لا بجوز اكتساب الملكية فيها سواء كان ذلك شرعا أو بموجب الأوامر والتعليمات والقرارات، وعلى سبيل المثال في جدود الحرمين الشريفين، وأماكن الأملاك العامة الصادر بها صكوك، ومناطق مصادر المياه والسدود ومواقع الخدمات والمواقع الأثرية، كذلك مجاري الأودية، ومحميات الحياه الفطرية والقائمة كاملة يمكن الإطلاع عليها من خلال موقع المنصة.

طلبات استكمال إجراءات صك الاستحكام

أوضحت “إحكام” أن طلبات استكمال صك الاستحكام يقصد منها التعديل أو الإضافة للبيانات الناقصة، أو الاستكمال للإجراءات النظامية التي تخص صكوك الاستحكام التي صدرت بموجب الأمر الملكي الذي صدر في تاريخ 25 ربيع أول من عام 1441، ويحمل رقم (أ/218) لتطبيق التعليمات مثل:

  1. إضافة الأطوال والمساحة
  2. الإعلان في الصحيفة.
  3. التعديل الذي يؤثر على المجاورين.
  4. مخاطبة الجهات الحكومية التي تم النص عليها في النظام.
طلبات استكمال إجراءات صك الاستحكام
طلبات استكمال إجراءات صك الاستحكام

متطلبات التقديم وخطوات التسجيل

أضافت منصة إحكام أن متطلبات تقديم استكمال إجراءات صك الاستحكام تتمثل في:

  • تقديم صك تملك مكتسب الصفة النهائية.
  • هوية مقدم الطلب.
  • هوي ممثل صاحب الطلب مع الوكالة، وللوريث تقديم حصر ورثة.
  • رفع تقرير مساحي عن طريق مكتب هندسي معتمد لدى منصة إحكام.
  • تسجيل حساب في منصة إحكام.
متطلبات التقديم
متطلبات التقديم وخطوات التسجيل

ألية استكمال الطلب تستلزم التسجيل في إحكام ثم تعبئة النموذج المعد لذلك ثم إرفاق المستندات، عقب ذلك يجب مراجعة المكتب الهندسي كي يتم إرفاق التقرير المساحي، ويتاح متابعة حالة الطلب عبر المنصة.

طلبات التعديل الشكلية

بيّنت إحكام أن المقصود من طلبات التعديل الشكلي هو طلب التعديل أو إضافة البيانات الناقصة في صكوك الاستحكام التي صدرت قبل الأمر الملكي المشار له بعالية، والتي لا يتطلب الإجراء الذي بلزك لها تطبيق تعليمات الاستحكام.

طلبات التعديل الشكلية
طلبات التعديل الشكلية

أشارت المنصة إلى خدمات الدعم الفني ومنها مركز الاتصال الموحد لديها، وأوقات العمل الخاص بها، ووضعت تلك البيانات على موقعها الإلكتروني كي تستقبل من خلاله الاستفسارات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − ستة =