أوضحت أمانة لجان النظر في طلبات تملك العقار، ألية عمل مسار منصة إحكام متابعة طلب بالرقم واسم المستفيد، كما حثت الأمانة المواطنين من تم التواصل معهم عبر الرسائل، إلى سرعة مراجعة الملاحظات وإتمام التعديلات المطلوبة على طلباتهم، على أن يتم مراعاة الانتهاء من تلك التعديلات خلال مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ استلام الرسالة.

تتيح منصة إحكام لمستفيدها، خدمة تتيح لهم إمكانية متابعة طلبهم عبر الموقع الإلكتروني للمنصة، بعد تسجيل الدخول من خلال خدمة النفاذ الوطني الموحد أو باستخدام رقم الهوية، لمعرفة حالة الطلب المقدم للأمانة العامة، وللنظر في طلبات التملك العقاري، ومراجعة ما تم اتخاذه من إجراءات أو قرارات ومن ثم تقديم الاعتراض عقب نشر الأسماء ضمن إعلانات تملك العقار التي تصدر بشكل دوري لطالبي صك التملك، وذلك خلال مدة قدرها 30 يوم من تاريخ النشر.

كيفية متابعة الطلب عبر منصة إحكام

ألية تتبع خطوات خدمة منصة إحكام متابعة طلب تتمثل في ما يلي:

  • تسجيل الدخول على حسابك في منصة إحكام عبر النفاذ الوطني.
  • الخدمات الإلكترونية ومنها يتم اختيار أيقونة طلباتي.
  • استعراض حالة الطلب المقدم الخاص بك.
  • تحديث البيانات إن لزم الأمر ثم الحفظ أو تقديم اعتراض.
  • يمكن الإطلاع على أيقونة الإعلانات التي تصدر على المنصة وتشمل رقم الطلب واسم المستفيد منه.
منصة إحكام متابعة طلب
منصة إحكام متابعة طلب

جدير بالذكر أن مراحل سير الطلب عبر منصة إحكام تمر بعدد من الإجراءات الأساسية من اجل التحقق من صحة البيانات وتدقيقها، وذلك بداية من مرحلة التقديم ثم الفحص والتدقيق والدراسات الشرعية والفنية مروراً بلجان النظر حتى المراجعين قبل العرض على الديوان الملكي.

مراحل سير الطلب على منصة إحكام
مرحل سير طلب تملك العقار في إحكام
  1. كيف اعرف إذا كان طلب تملك العقار مكتمل أو فيه نواقص

    أوضحت منصة إحكام انه يمكن تسجيل الدخول على حسابك الإلكتروني في المنصة، ومن أيقونة طلباتي يمكن متابعة حالة الطلب، وفي حالة كانت هناك ملاحظات سيتم إخطار المستفيد.

  2. ما هي مدة تقديم طلب اعتراض عبر منصة إحكام؟

    يتم تقديم طلب الاعتراض على الطلب في منصة إحكام، عقب صدور الإعلان عن حالة الطلب على المنصة بمدة قدرها 30 يوم من تاريخ إصدار إعلانات المنصة، والتي يمكن متابعتها والبحث بالرقم من خلال أيقونة الإعلانات.

  3. ما هي مراحل مسار الطلب على منصة إحكام؟

    أبرز مراحل سير طلب تملك العقار، تشمل إدارة الفحص والتدقيق، ثم الإدارة الفنية والمرور بلجان الفحص المختصة، ثم لجان المراجعة، ثم إصدار الإعلان والعودة للجنة المراجعة قبل الرفع للمقام السامي للموافقة على إصدار صك التملك.

جدير بالذكر أن الأنانة العامة للهيئة كانت قد أعلنت عن إغلاق عملية استقبال طلبات تملك عقارات الدولة منذ تاريخ الخامس من شهر جمادي أولى لعام 1444، وذلك وفق البيانات التي صدرت على الحسابات الرسمية للمنصة، كما يمكن التواصل مع خدمة العملاء لاستيضاح أو الاستفسار من خلال الرقم الهاتفي لمركز التواصل الموحد، أو حسابات التواصل الاجتماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 14 =