أوضح المتحدث باسم هيئة العقاري “تيسير المفرج”، المقصود بالوحدة العقارية خلال مداخلة هاتفية مع قناة الإخبارية السعودية، حيث بين أنه الجزء المشترك أو المجدد في أي عقار مشترك، والذي يمكن لمالك العقار التصرف فيه أو الانتفاع منه بشكل مستقل عن باقي أجزاء العقار، يأتي ذلك في إطار التوعية التي تقدمها الهيئة للمواطنين والمستفيدين من خدماتها.

أشارت الهيئة العامة للعقار في وقت سابق إلى ثاني المناطق التي ستستفيد من خدمة السجل العقاري على مستوى المملكة، حيث ستشمل أحياء الازدهار، والغدير، التعاون، الوادي، المصيف، النفل، المروج من مدينة الرياض، على أن يتاح تسجيل السجل العقاري بداية من تاريخ الأحد الموافق 29 أكتوبر 2023 الجاري، على أن تستمر حدمة التسجيل متاحة حتى 29 من شهر يناير من العام القادم 2024، من خلال المنصة الإلكترونية للسجل.

علاقة الوحدة العقارية بالسجل العقاري

أضاف “المفرج” أن الوحدة العقارية قد تكون أو تشمل البيوت والجراح المستقل، والمحلات التجارية والشقق، أو أي جزء من العقار المشترك يمكن تملكه أو التصرف فيه بصورة مستقلة.

في سياق متصل بين حساب خدمة العملاء الخاص بالسجل العقاري، أن السجل يعتمد على الوحدة العقارية كأساس في تسجيل الملكية، كذلك في تحديد موقع الوحدة بشكل دقيق، كما أنه يمنح الملكيات العقارية أعلى درجات الموثوقية، فيما أن نظام التوثيق في وزارة العدل على الأشخاص كونهم هم الأساس في تسجيل الملكية من دون وجود موقع جغرافي محدد بشكل دقيق.

ألية التسجيل العيني للعقار تتم عبر تخصيص صحيفة في السجل العقاري لكل وحدة عقارية، حيث يتم وصف الوحدة وصفاً دقيقاً من حيث الموقع والمساحة والطبيعة، كما توضح الحقوق التي تخصها والالتزامات الواردة عليها، الأمر الذي يساعد على حفظ الملكية العقارية ويسهل عمليات البيع والشراء ويحد من النزاعات على الملكية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × خمسة =