أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى موعد صرف التأهيل الشامل الشهري للمستحقين، وفق المواعيد الرسمية التي حددتها الوزارة لهذا البرنامج وغيرها من برامج الدعم والإعانات الشهرية ومنها الضمان الاجتماعي المطور، وحساب المواطن، في إطار الحرص على توفير مظلة حماية اجتماعية للشرائح المستفيدة من تلك البرامج، بما يمكنهم من تدبير احتياجاتهم والعيش بحياة كريمة.

أوضحت الوزارة أن برنامج التأهيل الشامل يعد واحد من بين برامج الدعم الاجتماعي الحكومي في المملكة، عبر تقديم المساعدات المالية للشرائح المستهدفة وبالتحديد الأشخاص من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وأصحاب الأمراض المزمنة الغير قادرين على العمل بسبب ظروفهم الصحية، وفئات الأيتام، وشرائح الأسر من ذات الدخل المحدود أو الضعيف المتأثرة بالتغييرات الاقتصادية وارتفاع الأسعار.

موعد إيداع دعم التأهيل الشامل

أعلن حساب عناية المستفيدين بوزارة الموارد البشرية؛ موعد صرف التأهيل الشامل والإيداع الشهري في الحسابات البنكية للمستحقين، وذلك بتاريخ يوم 26 من كل شهر ميلادي، ما لم يكن هذا التاريخ يوافق يوم عطلة أو إجازة رسمية، حيث تتبع القواع بتقديم أو تأخير موعد الصرف لمدة يوم.

أضاف أنه فيما يتعلق بدفعة شهر أبريل لعام 2023، فمن المقرر أن يتم صرف دعم التأهيل الشامل يوم الأربعاء الموافق 26 من الشهر الجاري، أي في موعده المقرر دون أي تغيير.

موعد صرف التأهيل الشامل
موعد صرف التأهيل الشامل الشهري

ضوابط الاستفادة من إعانة التأهيل الشامل

أقرت الوزارة عدد من الضوابط كي يستفيد المتقدم من صرف إعانة التأهيل الشامل، حيث تتولي اللجان المتخصصة مراجعة الطلبات المقدمة، لبحث مدى انطباق شروط استحقاق الاستفادة من البرنامج على الحالة، وتلك الضوابط تتمثل في:

  • أن يكون المتقدم بطلب الدعم سعودي مقيم بشكل دائم داخل المملكة.
  • السن لا يجب أن يتجاوز 45 عام وقت حدوث الإعاقة.
  • التسجيل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • تقديم شهادة صحية موثقة تؤكد وجود الإعاقة، وبالتحديد من تلك النوعيات التي يشملها البرنامج، وعدم القدرة على العمل.
  • قيمة الدعم الشهري للمستفيد من التأهيل الشامل لا تتجاوز 4 ألاف ريال.

استكمال طلب التسجيل عبر الدخول على موقع الوزارة (https://www.hrsd.gov.sa)، وتعبئة البيانات المطلوبة ورفع المستندات على حسب حالة التسجيل واتباع التعليمات لحين الحصول على الموافقة بالشمول وصرف الدعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − 10 =