أوضحت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية في الإمارات العربية المتحدة، أن القانون الجديد لم يضع اشتراطات لعودة أصحاب المعاشات المتقاعدين مرة ثانية إلى العمل في أي مكان، ولكنه حرص على التشجيع على الرجوع وتقديم فرصة ثانية للحصول على فرصة عمل إذا لم يصل سنه إلى ال 60، ويوجد العديد من الامتيازات أيضاً لهم، لافتةً إلى حالات الجمع بين المعاش التقاعدي والراتب لهذا العام، وذلك على حسب ما أوردته صحيفة “الإمارات اليوم”.

أضافت، فإذا كان المستفيد يحصل على راتب أقل من المعاش، فيمكن الحصول على فرصة ضم فترة الخدمة التي حصل من خلالها على المعاش إلى فترة الخدمة الجديدة دون الحاجة إلى سداد رسوم إلى المؤسسة.

ماهي حالات الجمع بين المعاش التقاعدي والراتب؟

ولفت الأستاذ/ محمد صقر الحمادي، مدير إدارة العمليات بهيئة المعاشات والتأمينات في الإمارات؛ أن القانون الجديد لا يسمح بضم أو الجمع بين المعاش التقاعدي والراتب أو بين معاشيين بالنظر إلى ما جاء في المادة رقم 35، ولكن يوجد البند الثالث من المادة رقم 36 بذات القانون استثناء من حالة حظر الجمع، وهي فئة المواطنين ممن خدموا في الهيئات الحكومية لمدة لا تقل عن خمسة وعشرين عام، ففي تلك الحالة يمكن الجمع بينهما دون قيود.

استكمل؛ إذا كان المواطن يعمل لدى أحد المنشآت في القطاع الخاص، فلا يمكن الاستفادة من هذه الميزة حتى في حالة العمل لمدة تصل إلى أكثر من خمس وعشرين سنة، مؤكداً على أن المرأة الأرملة في الإمارات تستطيع الجمع بين المعاش أو الراتب والحصة المُقدمة لها من معاش الزوج المتوفي، والمستفيدين من الصناديق الأخرى، وهذا لمن حصل على وظيفة في أحد المؤسسات التي تخضع لقوانين المعاشات.

جواز الجمع بين المعاش والراتب
حالات الجمع بين المعاش التقاعدي والراتب

وأوضح، أن رجوع المتقاعدين إلى العمل ولم ينطبق عليهم الشروط المطلوبة من أجل الجمع بين المعاش التقاعدي والراتب يترتب عليه وقف صرف قيمة المعاش، وذلك في حال حصل على راتب يزيد أو يساوي مبلغ المعاش المستحق.

متى موعد صرف المعاشات التقاعدية؟

وأشارت الهيئة، إلى أن موعد صرف المعاش التقاعدي في الدولة أثناء العام الحالي سيكون في السابع والعشرين من كل شهر ميلادي، ولكن مستثنى من ذلك شهر مايو ويونيو القادمين فيمكن الحصول على المعاش في السادس والعشرين من الشهر، أما شهر أغسطس 2023 تُصرف رواتبه في الخامس والعشرين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 1 =