صدقت الهيئة السعودية للملكية الفكرية على قرار تضمين الملكية الفكرية في المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع وزارة التعليم، ذلك باستخدام أساليب تضمن تعزيز مستوى مهارات الطلاب وقيمهم اللازمة للخروج بأفكار إبداعية مبتكرة ومتميزة وتوظيف عناصر متعددة داخل الحياة اليومية بالشكل الذي يعزز من السلوكيات المختلفة نحو المبدعين، وهذا يدعم الحقوق المادية والمعنوية.

وأكدت الهيئة من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي أن الهدف الأساسي من إقرار العمل بهذا النهج يخدم العديد من الأطراف، كما أنه يُعزز من ضرورة الوعي بأهمية قواعد الملكية الفكرية ويتماشى مع رؤية المملكة 2030 والعمل على توضيح أهم ضوابطها وتقديم معلومات قيمة عن قوانينها.

الملكية الفكرية في مناهج التعليم العام

قام الدكتور/ عبد العزيز بن محمد السويلم، رئيس الهيئة التنفيذي، بتوجيه بالغ الشكر إلى القيادة الحكيمة على دعم المشروع الجديد، والذي كان له دور إيجابي في الوصول إلى مجموعة من الإنجازات خلال فترة قياسية ومنها تقديم خدمات إلى المبدعين وأصحاب الأفكار في المرتبة الأولى.

وأشار، إلى أن إدراج موضوعات المشروع سيكون على مراحل وسيتناسب مع الفئات العمرية للطلاب بحيث يستطيع استيعابها وأن تكون متوافقة مع قدراتهم، حتى يستطيعون الموازنة بين الفكرة من الناحية النظرية وتطبيقها من الناحية العملية.

ماهي أهداف إدراج موضوعات الملكية الفكرية للمنهج

أوضحت الهيئة أن هناك العديد من الأهداف التي تطمح إلى الوصول إليها خلال فترة وجيزة بعد إدراج تلك الموضوعات في المناهج التعليمية، ومن بينها إطلاق برامج تدريبية متميزة والعديد من المبادرات لبناء معارف وقدرات المعلمين والمعلمات في مختلف المراحل، وتزويدهم بأفضل الأساليب والوسائل الخاصة بتعليم الملكية الفكرية.

الفكرية
الملكية الفكرية في المناهج الدراسية

حول الهيئة السعودية للملكية الفكرية

وتعد الهيئة واحدة من أبرز الجهات الحكومية التي تقوم بالعديد من المهام من بينها تنفيذ الاستراتيجية الوطنية، علاوة على التوعية بضرورة التعرف على أهم مبادئ الملكية الفكرية وكيف يمكن حمايتها، كما تسعى إلى تقديم المعلومات القيمة إلى الجماهير بمختلف فئاتهم في المجتمع السعودي، بالإضافة إلى إصدار التراخيص المتعلقة بهذا المجال ومراجعة الطلبات التي ترسل إليها والعمل على متابعة كافة الالتزامات التي تترتب عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − 6 =