قدم مكتب اليونسكو منصة قدرات الرقمية للتدريب عن بُعد والتي تستهدف المعلمين والتربويين في العالم العربي، لإكسابهم المهارات الأساسية والمتقدمة، وتطوير القدرات الشخصية والمهنية، في مجال التعليم الإلكتروني وخاصةً بعد زيادة أهميته بالمقارنة بالنظام الحضوري، وذلك عبر الحصول على دورات عن طريق شبكة الإنترنت يقدمها كوكبة من الخبراء والمتخصصين، للتغلب على التحديات الراهنة التي سببتها الجائحة، مع التماشي ومتطلبات العصر الرقمي وألياته الحديثة في المجال التعليمي، وتلك الدورات تُعد مجانية في العديد من المجالات التربوية التي تناسب مختلف التخصصات.

تدشين منصة قدرات التدريبية، جاء في إطار التعاون القائم بين مكتب اليونيسكو للتربية بالمنطقة العربية، ومركز التطوير التربوي (بيداجوجي)، وبالاعتماد على التمويل المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة، حيث توفر المنصة برامج تدريب تربوية مجانية، ترتكز حول المهارات المتقدمة والأساسية في مجال التعليم الإلكتروني عن بُعد، يستفيد منها المتدربين المتقدمين على المنصة من جميع الدول العربية، وقد وجهت وزارة التربية والتعليم الأردنية منتسبيها إلى ضرورة الاستفادة من برامج المنصة لثقل المهارات.

ما هي منصة قدرات لتدريب المعلمين

أوضحت المنصة عبر واجهتها الرئيسية أسماء الدورات المتاح التقديم عليها، كذلك التنويه عن المدربين المعتمدين، وخبراء التعليم الإلكتروني والذكاء الاصطناعي، وقد بلغ عدد من تلقو تدريبات أساسية وتقدمية حتى يناير 2021، حوالي 4468 متدرب، على 10 برامج متنوعة في مجالاتها، حيث تم تحديد منهجية عمل منصة قدرات لتكون على النحو المبين أدناة.

  1. البناء والتكوين لقدرات المعلمين الرقمية في دول الوطن العربي.
  2. تعزيز فرص التعلّم لجميع شاغلي وظائف القطاع التربوي.
  3. تبادل الثقافة والمعرفة داخل مجتمع المعلمين.
  4. إكساب المعلمين في الوطن العربي بمهارات التعليم عن بُعد  بما فيها الاستراتيجيات والتقينات المستخدمة.
  5. تعزيز ثقافة رقمنة التعليم في المنطقة العربية.

التسجيل في منصة قدرات الرقمية

كيفية استخدام منصة قدرات كان من الأمور التي تم عرضها عبر دليل المستخدم على الواجهة الرئيسية، والذي يستعرض بالتفصيل خطوات التسجيل في قدرات الرقمية للتدريب، وإنشاء الحساب للمستخدم من أي دولة عربية، وسنلخص الطريقة وفقاً للعرض المبين فيما بعد.

  • الدخول على رابط قدرات (https://kodrat-unescoregional.com).
  • اختار من اعلي يسار الشاشة إنشاء حساب إن كانت تلك أول مرة لك كمستخدم، أو تسجيل الدخول إن كنت سجلت من قبل.
  • ينقل النظام إلى شاشة تعبئة البيانات الأساسية والمجال أو التخصص التعليمي.
  • أدخل بيانات الاسم وكلمة المرور والبريد الإلكتروني والعمر والنوع وما هو مطلوب.
إنشاء حساب منصة قدرات
إنشاء حساب منصة قدرات
  • تأكد من صحة البيانات المُدخلة ثم اختر سجل الآن.
  • عقب إنشاء الحساب قم بتسجيل الدخول.
  • اطلع على الدورات المتاحة، وقدم طلب الاشتراك.

يوضح الدليل كيفية التقديم على الدورة والاشتراك ومتابعة الفيديوهات للشرح المتاح، وفي النهاية كيفية الحصول على شهادة التدريب  وطباعتها.

شهادة دورة التدريب
شهادة دورة التدريب

شكل شهادة الدورة التدريبية تكون بالهيئة الموضحة بعالية، ويجب اتباع تعليمات الدليل حتى يتمكن المتدرب من الحصول عليها بنجاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =