أعلنت هيئة تنمية المجتمع في دبي عن وصول عدد شركاء الهيئة المساهمين في إطلاق إصدار بطاقة ذخر لكبار المواطنين 200 جهة وتسعى إلى استقطاب العديد من الجهات الأخرى، وقد قدمت البطاقة العديد من الخدمات للمستفيدين، وقد أشار حريز المر بن حريز المدير التنفيذي للرعاية الاجتماعية بالهيئة أنه يمكن التواصل هاتفيًا للتعرف على مميزات البطاقة أو المشاركة في إطلاق المزيد.

أشارت هيئة تنمية المجتمع إلى شروط إصدار بطاقة زخر الإلكترونية، والتي تعد واحدة من صور تكريم كبار السن من هم ركيزة المجتمع الأساسية وخيرته، ومن تلك البطاقة يمكن الحصول على مجموعة كبيرة من التسهيلان والخصومات والخدمات، سنسعى لتوضيحها بجانب ضوابط الاستفادة منها فيما هو مرفق من معلومات، وقد أوضحنا سابقا ألية الحصول على بطاقة إسعاد الإلكترونية لمن يرغب في الإطلاع على ذلك.

بطاقة ذخر لكبار المواطنين

استطاع أكثر من عشر آلاف مواطن الاستفادة من بطاقة ذخر لكبار المواطنين، كما هو الحال في بطاقة سند لأصحاب الهمم، وحصلوا على عدد كبير من التسهيلات عن طريق المؤسسات الحكومية وخصومات من المؤسسات الخاصة منها المراكز التجارية والشركات الخدمية، كما أن الهيئة تسعى إلى تكريم الفئات المستفيدة وتقدم مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات ومن المتوقع زيادة عدد الأنشطة خلال الفترة القادمة.

شروط إصدار بطاقة ذخر لكبار المواطنين

من أجل الحصول على البطاقة والاستفادة من خدماتها وخصوصًا في المطاعم أو في المحلات التجارية لا بد من توافر العديد من الشروط المطلوبة من بينها:

  • ضرورة الإقامة داخل إمارة دبي للحصول على البطاقة.
  • يشترط أن يكون المتقدم مواطن حاصل على الجنسية الإماراتية.
  • ألا يقل سن المتقدم عن 60 سنة عند التسجيل.
شروط إصدار بطاقة ذخر لكبار المواطنين
شروط إصدار بطاقة ذخر لكبار المواطنين

الأوراق المطلوبة لاستخراج بطاقة ذخر

دعت الهيئة إلى ضرورة تقديم الأوراق والمستندات اللازمة من أجل إصدار بطاقة ذخر الإلكترونية؛ من بينها نسخة من جواز السفر ساري المدة ونسخة من بطاقة الهوية الوطنية الإماراتية ويتعين سريان صلاحيتها أيضًا وتقديم صورة شخصية حديثة لصاحب الطلب، وإذا رغب المستفيد من إلغاء بطاقة ذكر فينبغي تقديم نسخة أصلية من البطاقة أو تقديم رقمها والأوراق السابقة أيضًا، كذلك هناك بطاقة فزعة التي سيكون لها حديث مستقبل.

كيفية التسجيل في بطاقة ذخر

إذا تأكدت الهيئة من توافر الشروط المطلوبة وعندما يتم تقديم نسخة من الوثائق فإن المستفيد يحصل على البطاقة وذلك من خلال اتباع التالي:

  1. الدخول على موقع هيئة تنمية المجتمع
  2. الحصول على تطبيق هيئة تنمية المجتمع ثم تنصيبه على الجوال الذكي.
  3. الدخول إلى خدمات المواطنين واختيار بطاقة ذخر.
  4. يتم إدخال البيانات المطلوبة ورفع المرفقات.

كما يمكن الحضور شخصيًا إلى أحد المراكز المختصة باستلام طلب الحصول على البطاقة من بينها زيارة مركز حتا المجتمعي، أو مركز إسعاد المتعاملين في الإمارة.

بعض الجهات التي تقدم الخدمات لحاملي بطاقة ذخر منها:

  • المؤسسات الحكومية الإماراتية
  • المستشفيات والعيادات الطبية
  • الجمعيات التعاونية.
  • الصيدليات
  • شركات التأمين.

من هم المستفيدين من بطاقة ذخر؟

أوضحت هيئة تنمية المجتمع بطاقة ذخر قد تم تدشينها بهدف رعاية وتكريم كبار المواطنين في إمارة دبي، وذلك لمن تجاوز عمره 60 عام، ويجب أن يكون مقيم في الإمارة ومن المواطنين الإماراتيين.

كيف يمكن التقديم على طلب بطاقة ذخر؟

هناك ثلاث طرق منها يمكن التقديم على طلب بطاقة ذخر، وذلك عبر موقع هيئة تنمية المجتمع على مدار 24 ساعة، أو من خلال مراكز إسعاد المتعاملين خلال أوقات العمل من الإثنين وحتى الخميس من السابعة والنصف وحتى الثالثة والنصف عصراً، عدا الجمعة من السابعة والنصف وحتى الثانية عشر مساءً، أو التطبيق الذكي cda dubi.

ما هي رسوم إصدار بطاقة ذخر أو تجديدها ومتطلباتها؟

خدمة إصدار بطاقة ذخر لكبار المواطنين مجانية وبدون أي رسوم في الإصدار أو طلب التجديد أو حتى طلب بدل فاقد، وحول المتطلبات فهي وجود رقم هاتف لمقدم الطلب وبريد إلكتروني.

ما الفرق بين بطاقة ذخر وبطاقة سند؟

تصدر بطاقة ذخر لفئات كبار السن من المواطنين الإماراتيين المقيمين في دبي، بينما بطاقة سند فهي تصدر لأصحاب الهمم من الإماراتيين والمقيمين في دبي وكذلك الزائرين والسائحين.

جدير بالذكر أن الهيئة تصدر تنويهات حول ما يستجد من جهات تتيح الحصول على خدماتها لحاملي بطاقات ذخر بشكل دوري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − ثلاثة =