نظمت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بالإمارات، ضوابط دخول الوافدين وقدمت خدمة إصدار تصريح إقامة الأجنبي المتقاعد على أن يتم العمل بها اعتباراً من يوم 3 من أكتوبر المقبل بالتزامن مع بدء استخدام اللائحة التنفيذية لدخول الأجانب إلى الدولة، ولا يحتاج الأجنبي الحصول على ضامن لاستخراج التصريح والبقاء لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، ولهذا لا بد من التعرف على شروط منح الإقامة للأجنبي المتقاعد في الإمارات.

أوضحت الهيئة انه بموجب خدمة تصريح الإقامة للمتقاعد الأجنبي، فإن المستفيد يُمنح فترة إقامة قدرها 5 أعوام تكون قابلة للتجديد، وبدون ضامن، والخدمة لا تتطلب سوى رسالة من البنك بقيمة الوديعة، أو يكون لديه دخل بقيمة 15 ألف درهم شهري، أو يكون لدية عقار كائن في إمارة دبي بقيمة مليون درهم.

كيفية إصدار تصريح إقامة الأجنبي المتقاعد

تضمنت لائحة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على أهم الشروط المطلوبة لكي يتم تمكين الوافد من إصدار تصريح إقامة الأجنبي المتقاعد، وهذه الضوابط تمثلت في التالي:

  1. أولاً: ألا تكون فترة الخدمة قبل أن يُحال على التقاعد أقل من خمسة عشر عام سواء أكان ذلك داخل الإمارات أو بالخارج.
  2. ثانياً: ألا يكون السن أكثر من 55 سنة ميلادية عند التسجيل.
  3. ثالثاً: أن يكون لديه عقاراً تمليك داخل الدولة أو أكثر من ذلك، ولا تقل قيمة العقارات التي يحصل لعيها عن مليون درهم إماراتية.
  4. رابعاً: أو يكون لديه وديعة مالية في أحد البنوك الإماراتية لا تقل قيمتها عن مليون درهم، ولا بد من الموافقة على إيداعها من خلال المؤسسات المالية خلال شهرين إذا كانت لدى أحد البنوك بالخارج.
  5. خامساً: الدخول السنوي الذي يحصل عليه المتقاعد لا بد ألا يقل عن 240 ألف درهم إماراتي أو القيمة المعادلة لها بالعملاء الأجنبية.

خطوات الخدمة كما يلي:

خطوات إصدار إقامة للمتقاعد الاجنبي
طريقة إصدار إقامة ذهبية للمتقاعد الأجنبي

شروط إقامة ذهبية للمتقاعد الأجنبي

كما أكدت هيئة الهوية والجنسية على ضرورة تقديم نسخة من كشف الحساب البنكي لقبول طلب الحصول على الإقامة ومراعاة البند أ، وفي حال كانت العقارات التي يملكها الوافد مرهونة فيمكن تقديم صك الملكية، بشرط ألا تقل قيمة السداد من أجل فك الرهن عن مليون درهم عند تسجيل طلب لاستخراج إقامة المتقاعد الأجنبي في الإمارات.

شروط الإقامة الذهبية للمتقاعد الأجنبي
شروط إقامة ذهبية للمتقاعد الأجنبي

ما هي بنود قانون الإقامة الجديد في الإمارات؟

اشتملت التأشيرات المحدثة من الهوية والجنسية على العديد من البنود والمميزات أيضاً التي من شأنها أن تمنح الأسر الإقامة الآمنة، ومن بينها حصول الأجنبي على فرصة استقدام أفراد الأسرة، وذلك بعد رفع سن الأبناء الذين يرغبون بالحصول على الإقامة إلى سن خمسة وعشرين سنة ومنحها كذلك للأبناء من ذوي الهمم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + 1 =